دور التجريب في ابتكار معالجات تشكيلية مستحدثة في تقنية الكولاج المنسوج دراسة تحليلية لأعمال بعض الفنانين | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 July 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.296774.1533 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة الخولى ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يحتل التجريب مكانة بالغة نُسجت فى تكوين العملية الإبداعية عبر العصور ، فهو أساس ظهور العديد من الإتجاهات الفنية سعياً وراء إيجاد رؤى فنية جديدة . وارتبط بفلسفة كل عصر وقيمه وادواته المادية والفكرية مما أتاح مجالات مختلفة للتعبير . لقد كتب الناقد والفيلسوف الفرنسى " مارك بلو " الشئ الجميل حقاً هو البحث عن تقليد جديد ، ومن العبث أن نعيش على وتيرة واحدة " ، إن العصر يحتاج من الفنان طرح قضايا و مفاهيم جديدة . وقد اختلف نوع التجريب وفقاً لإحتياج الفنان واهتماماته وخبراته ، ويتغير متأثراً بثقافة العصر وتطوره ، ويتمثل التجريب فى الفكر والأداء والتقنية ، وتختلف طبيعة التجريب ، حيث يصعب تصنيف كل نوع على حدة لان كل الأنواع ترتبط إلى حد كبير ببعضها ، وهذا البحث يتطرق إلى تقنيات الكولاج بشكل عام وتقنية الكولاج المنسوج بشكل خاص من خلال تحليل لبعض الأعمال الفنية محلياً وعالمياً فى سبيل الوقوف على شكل من أشكال التجريب فى واحد من أهم التقنيات الفنية فى العصر الحديث. | ||||
Keywords | ||||
التجريب; الكولاج; الكولاج المنسوج | ||||
Statistics Article View: 156 |
||||