مستوى الوعي بتطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي (Chat GPT) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 31, Issue 143, April 2024, Page 21-82 PDF (484.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2024.371891 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب جمعة - منى راشد / المشرفية - النعيمية | ||||
وزارة التربية والتعليم – سلطنة عُمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الوعي بتطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي (Chat GPT) لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات (النوع الاجتماعي، والتخصص، وسنوات الخبرة، ومستوى المهارات التقنية، وعدد الدورات التدريبية). ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة، والتي تكونت من (350) معلماً ومعلمة من المدارس الحكومية في محافظات سلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وجمعت البيانات باستخدام أداة الدراسة المتمثلة في مقياس الوعي، والذي تكون من (40) فقرة، موزعة على ثلاث مكونات رئيسة، وهي: المكون المعرفي، والذي تألف من (10) فقرات، والمكون السلوكي، والذي تألف من (15) فقرة، والمكون الوجداني، والذي تألف من (15) فقرة. وقد تم التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة، وتم تحليل البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي العام بتطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي (Chat GPT) لدى عينة الدراسة كان متوسطاً، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.05)) تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، والتخصص، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α ≤ 0.05)) تبعاً لمتغير المهارات التقنية، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية. وبناءً على تلك النتائج؛ قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الوعي; تطبيق دردشة الذكاء الاصطناعي (Chat GPT); معلمو الدراسات الاجتماعية; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 205 |
||||