فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 5, August 2024, Page 1-44 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.372236 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد عبدالقادر زيدان; منى حسين محمد الدهان; امينة محمد الابيض; محمد عادل نصر راشد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص يهدف هذا البحث إلى تقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم. وقد تكونت عينة البحث من 30 طفل وطفلة من الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم، ، واشتملت أدوات البحث على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين محمود ابو النيل محمود ابو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، ومقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم (إعداد الباحث)، برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) (إعداد الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم، وذلك عند قياس فاعلية البرنامج قبل وبعد فترة من التطبيق. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; نظرية التعلم الاجتماعي; المهارات اللغوية; الأطفال المعاقين فكريًا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 276 |
||||