فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى التميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 1, Issue 5, October 2022, Page 60-71 PDF (792.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2022.372244 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبني أبو زيد* | ||||
جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الابداعى للتميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية ، تكونت عينة البحث من (30) تلميذة من التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية كمجموعة تجريبية ، (30) تلميذة من التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية كمجموعة ضابطة ، وتم تطبيق الأدوات التالية (مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية في ضوء مقاييس صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة)؛اختبار التفكير الإبداعى (إعداد الباحثة ) ؛بطاقة ملاحظة للمهارات الإبداعية في أداء التلميذات ذوات صعوبات التعلم الأكاديمية ( إعداد الباحثة) ؛اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية العليا للتلميذات ذوات صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، البرنامج القائم على استراتيجية العصف الذهنى، تم تدريب االتلميذات على (40) جلسة استغرقت (10) أسابيع تقريبًا بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا ، استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى، و شبه التجريبي وتم استخدام اختباري مان ويتنى Mann Whiteny ، ويلكوكسون Wilcoxon ، البرنامج الإحصائىSPSS إصدار (20) ،اختبار t-test ،حساب حجم التأثير، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية : فاعلية استراتيجية العصف الذهنى فى خفض مستوى صعوبات التعلم لدى تلميذات العينة التجريبية فى جميع محاور المقياس الخمس أدت إلى تغلبهن على هذه الصعوبات و تحسن استجاباتهن عن عبارات مقياس الصعوبات الأكاديمية . ،فاعلية استراتيجية العصف الذهنى فى تنمية كل من :-تحصيل التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية من خلال اختبار التحصيل المعرفى ككل ومستوياته العليا ( التحليل – التركيب – التقويم ) كل على حده وذلك لصالح المجموعة التجريبية .،الإبداع لدى التلميذات ذوات الصعوبات الأكاديمية من خلال اختبار التفكير الإبداعى ككل ومهاراته (الطلاقة – المرونة – الأصالة ) كل على حده وذلك لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الفاعلية; الاستراتيجية; العصف الذهنى; التحصيل; التفكير الإبداعى; صعوبات التعلم الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 76 |
||||