برنامج مقترح باستخدام فنيات PEERS لتنمية التفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 5, August 2024, Page 117-147 PDF (980.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.372408 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهاني عثمان منيب; زينب كمال الدين; ندا محسن شرقاوي عبدالحليم | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلي تقديم برنامج مقترح لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال استخدام استراتيجيات برنامج PEERS لتنمية المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي لدي المراهقين ذوي اضطراب التوحد، ويتكون البرنامج من(50) جلسة، ويتم تنفيذ البرنامج من خلال ثلاث مراحل هي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم. ويستخدم في تنفيذ البرنامج المقترح مجموعة من الاستراتيجيات والفنيات التي من شأنها تحسين المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي ومنها لعب الأدوار، أسئلة أخذ المنظور، الأسئلة السقراطية، الحث اللفظي، التكرار، التغذية الراجعة، الواجب المنزلي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج PEERS; التفاعل الاجتماعي; المراهقين ذوو اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 285 |
||||