أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجال تعليم اللغة العربية ومدى تطبيق المعلمين لها في مراحل التعليم العام | ||||
المجلة العربية للدراسات الأدبية والشرعية | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 119-162 PDF (785.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajsjsh.2024.372560 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء سالم عزت* ; خميس نجم | ||||
جامعة المدينة، عجمان. | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دراسة ظاهرة ومشكلة منتشرة بين دراسي اللغة العربية هي مشكلة عدم معرفة كثير من معلمي اللغة العربية بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة التي تستخدم في تدريس اللغة العربية، وعدم تطبيقهم لها في مرحلة التعليم العام. وهدف البحث إلي التعرف على التطبيقات التكنولوجية الأحدث المناسبة لتعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام، بعد ذلك معرفة مستوى معلمي اللغة العربية بمراحل التعليم العام للتطبيقات التكنولوجية الحديثة المناسبة لتدريس المنهج، وأخيرًا معرفة مدى استخدام معلمي اللغة العربية بمراحل التعليم العام للتطبيقات التكنولوجية الحديثة المناسبة لتدريس المنهج. ومن خلال هذه الأهداف تمت الإجابة علي الأسئلة التالية : 1- ما أحدث التطبيقات التكنولوجية المناسبة للتدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام؟ 2- ما مدى معرفة معلمي اللغة العربية مراحل التعليم العام بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة المناسبة لتدريس المنهج؟ 3- ما مدى استخدام معلمي اللغة العربية لأحدث التطبيقات التكنولوجية في تدريسهم اللغة العربية في مراحل التعليم العام؟ وبالنسبة لإجراءات البحث فقد تم شرح نماذج مختارة من 20 تطبيق تكنولوجي حديث مستخدم في تدريس اللغة العربية، وعمل استبيان طُبِق على عينة مختارة من المعلمين، وقد توصل البحث إلي: تحديد أحدث التطبيقات التكنولوجية المناسبة للتدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام، قياس مدى معرفة معلمي اللغة العربية مراحل التعليم العام بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة المناسبة لتدريس المنهج، قياس مدى استخدام معلمي اللغة العربية لأحدث التطبيقات التكنولوجية في تدريسهم اللغة العربية في التعليم العالي، وجود علاقة بين معرفة معلمي اللغة العربية بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة ومدى استخدامهم لها في التدريس. وكانت من أبرز توصيات البحث : • توفير برامج تدريبية متخصصة لمعلمي المرحلة الابتدائية حول استخدام التطبيقات التكنولوجية التعليمية. • تطوير مناهج تعليمية تتضمن أنشطة تعتمد على التطبيقات التكنولوجية التعليمية. • تشجيع المعلمين على استخدام التطبيقات التكنولوجية التعليمية في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
التطبيقات التكنولوجية; تعليم اللغة العربية; التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 264 |
||||