أثر تطبيق القيادة الرقمــية على إدارة المــــوارد البشــرية في المديريات العامة للتربية والتعليم بســلطنة عمان من وجهة نظر الموظفين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 40, August 2024, Page 89-116 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.372761 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد بن سليمان الجابري1; عزيزة بنت سعيد آل الشيخ2; نجلاء بنت موسى البلوشية1; شيخة بنت بطي البلوشية1; ربيع بن المر الذهلي3; خليفة بن أحمد القصابي4; حمد بن هلال اليحمدي3 | ||||
1باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى | ||||
2باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى | ||||
3أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى | ||||
4أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تطبيق القيادة الرقمــية على إدارة المــــوارد البشــرية في المديريات العامة للتربية والتعليم بســلطنة عمان؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، مكونة من (51) فقرة موزعة على محورين، وبعد التأكد من صدقها وثباتها ؛ طبقت على (220) من الموظفين. وبينت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق القيادة الرقمية في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان كانت مرتفعة، وجاء مستوى إدارة الموارد البشرية بمستوى مرتفع، كما كشفت الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مجالات القيادة الرقمية ومجالات إدارة الموارد البشرية. وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: الاستمرار في إشراك موظفي المديريات التعليمية في بناء الخطط الرقمية للدوائر والأقسام، وتوسعة نطاق التعاون بين الدوائر والأقسام مع المؤسسات المجتمعية المحلية لإقامة شراكات في تقديم الخدمات التقنية والاستفادة منها في العمل القيادي الرقمي. | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 273 |
||||