أثر التدريس باستخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي في تنمية الإدراك البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 4, April 2024, Page 305-330 PDF (657.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.373266 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ إيمان سلامة علي السعيدين وأ.د/ عبدالله عزام الجراح مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى الكشف عن اثر التدريس باستخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي في تنمية الإدراك البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن مقارنة بالطريقة التقليدية، تكونت عينة البحث من طالبات الصف الثالث الأساسي، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية من مجتمع البحث، وتمّ اتقسيم العينة إلى المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة منهما،وقد بلغ عدد أفراد المجموعتين التجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى (32) طالبة درست باستخدام تقنية الواقع المعزز، المجموعة التجريبية الثانية (35) درست باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، حيث درست المجموعتين وحدة (المادة، والأرض ومكوناتها) من كتاب العلوم/ الفصل الأول لطلبة الصف الثالث الأساسي، بينما كان عدد أفراد المجموعة الضابطة (33) طالبة، حيث درست وحدة (المادة، والأرض ومكوناتها) بالطريقة الاعتيادية، وتكونت أداة البحث من تصميم الباحثة اختبار تنمية الإدراك البصري، وتم التأكد من صدقه وثباته، وقد توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين والضابطة في اختبار تنمية الإدراك البصري البعدي، وفي ضوء المتوسطات المعدلة للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة نجد أنّ الفروق بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام طريقتي (الواقع المعزز، والواقع الافتراضي). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; الواقع الافتراضي; الإدراك البصري | ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 247 |
||||