الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 144, June 2024, Page 378-400 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.373691 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي بن مستور مدهش الغامدي* | ||||
قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس النهوض الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية والتحقق من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت (211) طالب من طلاب المرحلة الثانوية ،واستخدم التحليل العاملى التوكيدى ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مكونة من ثلاث أبعاد ( المشاركة الأكاديمية ، العلاقة بين المعلم والطالب ، التحكم ) ،كما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس ككل ( 0.83 )،وتميز أيضا باتساق داخلى مرتفع . | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مقياس النهوض الأكاديمي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 113 |
||||