نمطان للتدريب الإلکترونى (المتزامن وغير المتزامن) ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات أوفيس 365 وأثرهما على تنمية مهارات التعليم عن بعد والوعى بالمستحدثات التکنولوجية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء التحول الرقمى | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 6, Issue 18, November 2021, Page 153-233 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.84039.1093 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يسرية فرج ![]() | ||||
کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد التدريب الإلکترونى وسيلة مناسبة لتدريب المعلمين بصفة عامة سواء في المدارس أو الجامعات على مهارات التعليم عن بعد وتوظيف المستحدثات التکنولوجية وذلک نظرًا لظروف الحجر المنزلي التي فرضتها جائحة کورونا على العالم أجمع، فقد وجد المعلم نفسه أمام أوقات الفراغ الطويلة التي کان لابد وأن يستثمر ساعاتها الاستثمار الأمثل في عمليات التعلم المستمر وتطوير الذات، لا سيما في ظل توفر شبکات الإنترنت وأجهزة الهواتف الذکية؛ التي سهلت الانفتاح على العالم والحصول على المعلومات، وتعد بيئة أوفيس 365 بيئة غنية بالإمکانات التى تساعد على التدريب الإلکترونى وخاصة بأساليب التعليم عن بعد وتم تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على کيفية إستخدام اليامر والزووم والمودل فى التعليم عن بعد وتم إستخدام إختبار لقياس مهارات المجموعتين فى التليم عن بعد کما إستخدمت الباحثتان مقياس الوعى بالمستحدثات التکنولوجية وتم المقارنة بين المجموعة التى إستخدمت التدريب الإلکترونى المتزامن والمجموعة التى إستخدمت نمط التدريب غير المتزامن وأثبتت النتائج أن التدريب غير المتزامن حقق نتائج أفضل من التدريب المتزامن وأوصت الباحثتان باستخدام التدريب بنوعية وخاصة غير المتزامن فى تنمية المهارات المختلفة | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلکترونى; أوفيس 365; التعليم عن بعد; الوعى بالمستحدثات التکنولوجية; التحول الرقمى | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 62 |
||||