دراسة تحليلية لبعض مؤلفات فرديناند كشلر والاستفادة منها في تدريس الأنشطة الموسيقية لمرحلة رياض الأطفال | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 3, Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 54-89 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.286492.1113 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن عطية حسن شرارة1; محمد عبد الحميد راشد2; باسم زاهر بطرس3; أم كلثوم شعبان محمود ![]() | ||||
1أستاذ الكمان وعميد معهد الكونسرفاتوار - أكاديمية الفنون | ||||
2أستاذ الموسيقي العربية بقسم التربية الموسيقية وعميد كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
3أستاذ البيانو ووكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم والطلاب - جامعة أسوان | ||||
4المعيدة بكلية التربية النوعية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يعد فرديناند كشلر المؤلف والمعلم, الألماني من أهم مؤلفي العصر الرومانتيكي لما قدمه في تلك الفترة العديد من الكتب في مجال تعليم المهارات الموسيقية التي تهدف في العموم الي تطوير المهارات السمعية وإبراز مهارات الأداء الهامة مثل التدريبات على السلالم بكافة اشكالها والألوان النغمية والتعبيرات الموسيقية التي تساعد الطفل للصول إلي التمييز بين الأصوات والألحان فى أبسط صورها كالإحساس بالشدة والخفوت والأداء المتصل والمتقطع واللحن المفرح وفى الخصوص اٌعتبر فرديناند كشلر العزف على الآلة هو نشاط بدني كما هو في الوظائف الرياضية الاخرى التي تتطلب أداءً جسديًا, حيث وأكد على ضرورة التعرف على الهياكل المستخدمة فى الجسم وآليات العمل بها للحصول على المزيد من الكفاءة في الأداء ومدى تأثيرُ الأداء الفني على الذراعِ الأيسرِ والأيمنِ، وما نتجَ عنهُ من آثارٍ سلبيةٍ نشطةٍ وغير نشطةٍ ناتجةً من التوترِ المفرطِ في العضلاتِ، والتي تؤدي بدورها إلى إيقافِ الحركةِ الطبيعيةِ الحرةِ وهذا ما تم منه توظيف المهارات الحركية والاستفادة منها لطفل مرحلة رياض الأطفال فى الانشطة المتنوعة مثل الالعاب والقصص الحركية التي تساعده على التوازن الحركي | ||||
Keywords | ||||
: فرديناند كشلر; الأنشطة الموسيقية; مرحلة رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 29 |
||||