فعالية العلاج القائم على التعاطف في تنمية الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 9, Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 233-269 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.296348.1127 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خيرى أحمد حسين1; سلمى محمد الأنصارى2; اميرة عبد الغني أحمد ![]() | ||||
1أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3قسم الصحة النفسية - كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية العلاج القائم على التعاطف في تنمية الشعور بالتماسك لدى المراهقين المكفوفين، وتكونت عينة الدراسة من (6) طلاب وطالبات (3 طلاب 3 طالبات) تراوحت أعمارهم ما بين (13 إلى 16) سنة، بمتوسط عمر (14.30)، وانحراف معياري (1.06). وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الشعور بالتماسك إعداد الباحثة، ومقياس التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013)، والبرنامج العلاج القائم على التعاطف (إعداد الباحث). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الشعور بالتماسك لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج العلاجي، ولا توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الشعور بالتماسك بعد تطبيق البرنامج العلاجي (بعد شهر من تطبيق البرنامج)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التعاطف مع الذات لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج العلاجي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين المكفوفين في المجموعة التجريبية للقياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس التعاطف مع الذات بعد تطبيق البرنامج العلاجي (بعد شهر من تطبيق البرنامج). | ||||
Keywords | ||||
العلاج القائم على التعاطف; الشعور بالتماسك; المراهقون المكفوفون&lrm؛ .&lrm | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 40 |
||||