البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لجولمان في البيئة الكويتية باستخدام أسلوبي التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 7, July 2024, Page 136-210 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.286823.2137 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعود نامي سعود الحربي ![]() | ||||
كلية التربية الأساسية- الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لجولمان باستخدام كل من التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي والتكامل بين الطريقتين، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتطبيق مقياس الذكاء العاطفي لجولمان على عينة مؤلفة من (882) طالب وطالبة من طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-23) سنة، وبمتوسط عمري (19,907) سنة وانحراف معياري قدره (1,675).وتم التطبيق خلال الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2023 / 2024 وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج (SPSS v26) تمتع الاستبانة بخصائص سيكومترية مرتفعة. حيثُ تشبعت جميع الفقرات في جذورها الكامنة المحددة لها في التحليل العاملي الاستكشافي، وانضمت كل فقرة في عاملها حسب ما جاءت به في الاستبانة الأصلية. وأظهر التحليل العاملي التوكيدي للنموذج المدروس حذف بعض الفقرات من الاستبانة، ليستقر الحال بالاستبانة المقنن بـــ41 فقرة من أصل 50، تشكل العمود الفقري للنسخة المقننة للبيئة الكويتية. وأوصت الدراسة بإجراء تقنين لمقاييس مشابهة تخدم المجتمع البحثي الكويتي. | ||||
Keywords | ||||
التحليل العاملي الاستكشافي; التحليل العاملي التوكيدي; الذكاء العاطفي | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 166 |
||||