تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 12, September 2024, Page 1-66 PDF (822.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.305268.2191 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
راضي المتولي محمود ![]() | ||||
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء مدخل القيادة التكيفية، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ حيث طبقت استبانة على عينة قوامها (1125) من المعلمين بالمعاهد الثانوية الأزهرية، وقد تم استطلاع آراء أفراد العينة حول مستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية، وهي: القدرة على التكيف، والقدرة على التعلم، والقدرة على إيجاد علاقات إيجابية، والحوكمة الفاعلة، وإيجاد حلول مربحة للجميع، وتوصل البحث إلى أن الدرجة الإجمالية لمستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية (1.53) وبمستوى ضعيفة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مستوى ممارسة شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية لأبعاد القيادة التكيفية تعزى لمتغير النوع (ذكر - أنثى)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير المنطقة (القاهرة – الدقهلية - سوهاج)، وانتهى البحث بوضع تصور مقترح لتحسين أداء شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية والذي يتكون من: هدف التصور، ومبرراته، ومنطلقاته، وأبعاده وآليات تنفيذه، وأخيرًا متطلبات تطبيقه. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التكيفية; أداء شيوخ المعاهد; المعاهد الثانوية الأزهرية | ||||
Statistics Article View: 287 PDF Download: 173 |
||||