فعالية برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الاجتماعية لدى طلبة مرحلة ما بعد التعليم الأساسي بسلطنة عمان. | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 4, Volume 2024, Issue 3 - Serial Number 2, September 2024, Page 235-266 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.374982 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عامر الحبسي* 1; جوخة الصوافية* 2; أمينة بن قويدر* 2 | ||||
1استاذ مساعد جامعة الشرقية | ||||
2استاذ مشارك جامعة الشرقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تدريب طلبة مرحلة ما بعد الأساسي على المهارات الاجتماعية من خلال برنامج ارشاد جمعي، وتألفت عينة الدراسة من (30) طالبا من صفوف الحادي عشر والثاني عشر من إحدى المدارس الحكومية في محافظة شمال الشرقية، وهم الحاصلين على أقل الدرجات في مقياس المهارات الاجتماعية من أصل (114) طالبا، بمتوسط عمر بلغ (16) سنة. تم توزيع أفراد الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) حيث خضعت المجموعة التجريبية إلى البرنامج الإرشادي المكون من (10) جلسات على مدى شهر وأسبوعين، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج إرشادي من أي نوع. وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار استخدم اختبار"مان ويتني"، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في المهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل تنفيذ البرنامج وبعد تنفيذ البرنامج وذلك في اتجاه الاختبار البعدي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية . كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار المتابعة للمهارات الاجتماعية بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها إن البرنامج الإرشادي للتدريب على المهارات الاجتماعية كان فعالا في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب مرحلة ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الارشاد الجمعي; المهارات الاجتماعية; طلبة ما بعد الأساسي | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 116 |
||||