الحساسية الانفعاليه وعلاقتها بالتفكير (السريع – البطيء) لدى تلاميذ مدارس الفائقين (ورقة بحثيه مشتقة من رساله الماجستير صحة نفسيه) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2024, Issue 3 - Serial Number 2, September 2024, Page 289-320 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.374998 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد سامى محمد سراج الدين ![]() ![]() | ||||
1باحث ماجستير فى التربية تخصص (الصحة النفسية) | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
3مدرس الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن الفروق الفردية في الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتفكير السريع والبطيء لدى عينة تكونت من (50) طالب وطالبة بموجب(25) طالب و(25) طالبة بمدارس STEM بمحافظة المنوفية في ضوء عدد من المتغيرات شملت (الجنس ونظامي التفكير), ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على مقياس الحساسية الانفعالية (حنان أبو منصور,2011), ومقياس التفكير السريع/البطيء (عبد الهادي عبده,2017), وبتحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) أشارت النتائج إلى أنه توجد مستويات مرتفعة من الحساسية الانفعالية لدى التلاميذ ذوى التفكير السريع البطيء من الذكور والإناث بمدارسSTEM, توجد فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث على مقياس الحساسية الانفعالية على حساب الذكور بمدارسSTEM, توجد فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في استخدامهن للتفكير السريع عن الذكور الذين لديهم سمة التفكير البطيء, توجد علاقة دالة إحصائيا تربط بين الحساسية الانفعالية والتفكير السريع البطيء لدى الذكور والإناث بمدارس STEM, وطبقا لذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الحساسية الانفعالية; التفكير السريع والبطىء | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 126 |
||||