درجة توافر معايير الجودة الشاملة في المباني المدرسية الحكومية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 August 2024 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.296994.1791 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عيد بن ظافر العصيمي ![]() | ||||
باحث تربوي في الإدارة المدرسية | ||||
Abstract | ||||
إن الاهتمام بالمبنى المدرسي وجودته يرجع لبدايات سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية, حيث تؤكد وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الصادرة عام 1390هـ في مادة (203) على أن يكون البناء المدرسي لائقاً في مستواه, ونظامه, وتوافر الشروط الصحية فيه, ووافياً بأغراض الدراسة، كما تشير الفقرة (أ) من المادة (59) إلى وجوب العناية بهندسة المبنى المدرسي بحيث يتاح للطالب الفرصة للقيام بالأعمال الفنية اليدوية, وإجراء التجارب في المخابر والورش والحقول في مختلف مجالات الدراسة, وتكوين المهارات التي لا يمكن تحقيقها بفعالية إلا في مبنى مدرسي معد ومهيأ لهذه التجارب والتطبيقات، وقد جاءت هذه المواد نتيجة لقناعة المسؤولين والتربويين بأهمية إيجاد المبنى المعد لأغراض التربية والتعليم، وتأتي هذه الدراسة لكي تؤكد على أن توافر معايير الجودة الشاملة في واقع المباني المدرسية في المرحلة المتوسطة أصبحت مطلباً، وأصبحت المؤسسات التعليمية تحت ضغط كبير لاستخدام الجودة كمعيار للمنتج التعليمي(المباني المدرسية) نتيجة للتوجه الداخلي نحو الجودة بعد ترسيخ فكرة اقتصاديات التعليم، واعتبار التعليم استثماراً، وليس استهلاكاً. | ||||
Keywords | ||||
معايير الجودة الشاملة; المباني المدرسية الحكومية; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 166 |
||||