أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في ضوء مؤشرات الثورة الصناعية الخامسة (رؤية استشرافية) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 377-434 PDF (880.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.298625.1983 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هشام عاشور ![]() | ||||
مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية بالدقهلية-جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: استهدف البحث الحالي التأصيل النظري لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وأهميته وفوائده في العديد من الميادين، وتحديد مجالاته وتطبيقاته الأساسية، إضافة إلى معرفة أهم الخصائص والمميزات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، والتي جعلت منه استثماراً ذا فعالية في العديد من المجالات، وبيان أخلاقيات ومبادئ الذكاء الاصطناعي، ودواعي الاهتمام بتلك الأخلاقيات والمبادئ، إضافة إلى تحديد أهم المؤشرات والملامح التي تميز الثورة الصناعية الخامسة عن غيرها من الثورات السابقة عليها، والكشف عن الدور المأمول للثورة الصناعية الخامسة في التغلب على المشكلات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك أسلوب السيناريوهات – كأحد أساليب الدراسات المستقبلية والاستشرافية – من أجل رسم خطوط عريضة لمستقبل الدور المأمول للثورة الصناعية الخامسة في التغلب على المشكلات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، وقد تبنى البحث الحالي السيناريو الابتكاري، باعتباره يمثل رؤية مستقبلية، وطموح عام، وغاية مثلى لتحقيق هذا الهدف. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، الثورة الصناعية الخامسة، رؤية استشرافية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; أخلاقيات الذكاء الاصطناعي; الثورة الصناعية الخامسة; رؤية استشرافية | ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 519 |
||||