وحدة مطورة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 10, July 2024, Page 285-339 PDF (972.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.291583.2150 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مى عصام عبد التواب ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث الحالي إنخفاض مستوي عمليات العلم في وحدة الأنظمة الحية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ؛ لذلك تم استخدام وحدة مطورة في الأنظمة الحية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم( NGSS) لتنمية بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض عمليات العلم لصالح التطبيق البعدي , وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار بعض عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج أوصت الباحثة ضرورة الإهتمام بتلاميذ المرحلة الإبتدائية ودراسة خصائصهم وتعرف إتجاهاتهم وإحتياجاتهم لتقديم التعليم المناسب لهم ، وضرورة إطلاع معلمي العلوم على المعايير الحديثة ونتائج الأبحاث والدراسات التي تناولت تطوير المناهج العلوم لتفعيلها والأستفادة منها. واقترحت الدراسة وحدة مطورة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS) لتنمية التحصيل و بعض القيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. | ||||
Keywords | ||||
معايير العلوم للجيل القادم; NGSS; وحدة مطورة; عمليات العلم | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 224 |
||||