فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لخفض الضغوط النفسية لدى الموهوبين المدمجين في المرحلة الثــانــويــة بمــدينــة جــــدة | ||||
مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 27.1, September 2024, Page 112-134 PDF (780.51 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/jeor.2024.377661 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بريك محمـد ال بريك القرني; عبدالاله محمـد صالـح القـرنـي | ||||
جــامعــة المــلك عبــد العــزيــز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي إنتقائي تكاملي لخفض الضغوط النفسية لدى الموهوبين المدمجين بالمرحلة الثانوية. أُستخدم في هذه الدراسة المنهج التجريبي، وتم التطبيق على عينه تكونت من (٢٦) موهوباً، بالمرحلة الثانوية ممن حـلوا على درجـات مرتفعة في مقياس الضغط النفسي، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجـموعة تجريبية ومجـموعة ضابطة تتكون كل مجموعة من ١٣موهوباً. وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً فعالية البرنامج الإنتقائي التكامـلي لخفض الضـغوط النفسية وبقاء أثره في القياس التتبعي حيث كان هناك فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضـابطة عند مستوى دلالة α = 0.01 كما أظهر القياس التتبعي وجود فروق معنـوية بين القياس البعدي والتتبعي عند مستوى دلالة α = 0.01. وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج يوصي الباحث بالاستفادة من البرنامج الارشـادي الانتقائي التكاملي لثبات فعاليته في خفض الضغوط النفسية التي تواجـه الموهوبين بأبعـادها الاسرية، والاجتماعية والمدرسية. وتوعية الأسـرة والمدرسـة بالطريقة المناسبة للتعامل مع الموهوب وتلبية احتياجاته ومعرفة مشكلاته والمساهمة في حلها. وعقد دورات إرشادية للطلاب الموهوبين من أجل تزويدهم بالفنيات والأساليب للتعامل مع المواقف الضاغطة التي تواجههم، وتنمية مهاراتهم لمواجهة مشكلاتهم الخاصة، كالخوف من الفشل، والنزعة الكمالية، والحساسية العالية، والاهتمام بالصحة النفسية للطلاب الموهوبين عبر تفعيل دور المرشد الطلابي، وإشباع حاجاتهم الإرشادية ليكون ذلك عوناً لهم وتحفيزاً لإبداعهم وتنمية موهبتهم. | ||||
Keywords | ||||
الضغـوط النفسيــة; الموهوبين المدمجين; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 207 |
||||