وسطية الإسلام في التعامل مع غير المسلمين، الوقف المشترك مع غير المسلم نموذجاً -دراسة فقهية- Moderation of Islam in dealing with non-Muslims (The Joint Endowment With non-Muslim as an Example Jurisprudential Study) | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Article 30, Volume 46, Issue 46, July 2024, Page 2339-2403 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2024.293677.1444 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل ظافر إبراهيم الحذيفي ![]() | ||||
السعودية | ||||
Abstract | ||||
وقد تضمَّن البحث: مقدِّمةً, وتمهيداً, ومبحثين, وخاتمةً. أما المقدِّمة فذكرت فيها مشكلة البحث, وتساؤلاته, وأهدافه, و بيَّنتُ أهمية الموضوع وأسباب اختياره, وحدود البحث, والدراسات السابقة, ثم بيَّنت المنهج والخطة التي سلكتُها. وأما التمهيد فقد احتوى على بيان معنى الوقف, وحقيقة الوقف المشترك, ومشروعية الوقف. ثم تطرَّق المبحث الأول للوقف المشترك بين المسلم والكافر باعتبار جهة الواقف, وللوقف العالمي, وذلك في مطلبين: في المطلب الأول ذكرتُ حكم الوقف المشترك بين المسلم والكافر باعتبار جهة الواقف, وذلك في ثلاث مسائل: المسألة الأولى في حكم اشتراك الواقفين في وقفٍ واحدٍ, والمسألة الثانية في حكم وقف الكافر, والمسألة الثالثة في حكم اشتراك المسلم مع الكافر في وقفٍ واحدٍ. وفي المطلب الثاني ذكرتُ حكم الوقف العالمي, وصيغته, وذلك في مسألتين: المسألة الأولى في حكم الوقف العالمي, والمسألة الثانية في الصِّيغة في الوقف العالمي. ثمَّ تطرَّق المبحث الثاني لحكم الوقف المشترك بين المسلم والكافر باعتبار جهة الموقوف عليه, وذلك في أربعة مطالب: في المطلب الأول ذكرتُ حكم الوقف إذا كان يُصْرف غلَّته على المسلمين فقط. وفي المطلب الثاني ذكرتُ حكم الوقف إذا كان يُصْرف غلَّته على الكفار فقط, وذلك في مسألتين: المسألة الأولى في حكم الوقف إذا كان يُصْرف غلَّته على جهة الكفار, والمسألة الثانية في حكم الوقف إذا كان يُصْرف غلَّته على أشخاصٍ مُعَيَّنين من الكفار. وفي المطلب الثالث ذكرتُ حكم الوقف إذا لم يكن دِيْن المستفيد منه مِعْياراً للصَّرْف. وفي المطلب الرابع ذكرتُ حكم الوقف إذا كان يُصْرف غلَّته على غير الآدمي. وأخيراً جاءت الخاتمة متضمِّنةً لأبرز النتائج والتوصيات. Abstract: The thesis included: an introduction, a preface, two chapters, and a conclusion. As for the introduction, I mentioned the problem of the thesis, its questions, and its objectives. I explained the importance of the topic, the reasons for choosing it, the limits of the thesis, and previous studies. Then I explained the method and plan that I followed. As for the preface, it contained an explanation of the meaning of endowment, the reality of joint endowment, and the legitimacy of endowment. Then the first chapter dealt with the joint endowment between a Muslim and an infidel, considering the donor’s side, and the global endowment, in two queries: In the first queri, I mentioned the ruling on a joint endowment between a Muslim and an infidel, considering the donor’s side, in three issues: the first issue regarding the ruling on the two donors participating in one endowment, and the issue The second issue is in the ruling on endowment for an infidel, and the third issue is in the ruling on a Muslim sharing with an infidel in one endowment. In the second queri, I mentioned the ruling on the global endowment and its formula, in two issues: the first issue in the ruling on the global endowment, and the second issue in the formula in the global endowment. Then the second chapter addressed the ruling on a joint endowment between a Muslim and an infidel, considering the side of the person to whom the endowment is granted, in four queries: In the first queri, I mentioned the ruling on a waqf if its proceeds are spent on Muslims only. In the second queri, I mentioned the ruling on endowment if its proceeds are spent on infidels only, and that is in two issues: the first issue regarding the ruling on endowment if its proceeds are spent on behalf of infidels, and the second issue regarding the ruling on endowment if its proceeds are spent on specific people among the infidels. In the third queri, I mentioned the ruling on endowment if the debt of the beneficiary is not a criterion for disbursement. In the fourth queri, I mentioned the ruling on endowment if its proceeds are spent on non-humans. Finally, the conclusion included the most prominent results and recommendations. | ||||
Keywords | ||||
مشترك، وقف، المسلم، تعامل، وسطية، Joint; Endowment; Muslim; Dealing; Moderation | ||||
References | ||||
1-الإبهاج في شرح المنهاج، تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي, وولده تاج الدين عبد الوهاب (ت 771هـ)، دار الكتب العلمية - بيروت، 1416هــ - 1995م.
2-أحكام أهل الذمة، محمد بن أبي بكر شمس الدين ابن قيم الجوزية (ت 751هــ)، تحقيق: يوسف بن أحمد البكري - شاكر بن توفيق العاروري، رمادى للنشر - الدمام، الطبعة الأولى، 1418هـ - 1997م.
3-أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية, د. محمد عبيد الكبيسي, مطبعة الرشاد, بغداد, 1397هـ - 1977م.
4-الإسعاف في أحكام الأوقاف، إبراهيم بن موسى الطرابلسي، الحنفي (ت 922هــ)، طبع بمطبعة هندية بشارع المهدي بالأزبكية بمصر المحمية، الطبعة الثانية، 1320هــ - 1902م.
5-الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، زين الدين بن إبراهيم, المعروف بابن نجيم المصري (ت 970هــ)، وضع حواشيه وخرج أحاديثه: الشيخ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة الأولى، 1419هــ - 1999م.
6-الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني (ت 977هــ)، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات - دار الفكر، دار الفكر – بيروت.
7-الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدين علي بن سليمان المَرْداوي (ت 885هــ)، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى، 1415هــ - 1995م.
8-بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود الكاساني (ت 587هــ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1406هــ - 1986م.
9-البيان في مذهب الإمام الشافعي، أبو الحسين يحيى بن أبي الخير العمراني اليمني (ت 558هــ)، تحقيق: قاسم محمد النوري، دار المنهاج – جدة، الطبعة الأولى، 1421هــ - 2000م.
10-تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ،فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي (ت 743 هــ)، بحاشية شهاب الدين أحمد بن محمد الشِّلْبِيُّ (ت 1021هــ)، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، الأولى 1313هــ، (ثم صورتها دار الكتاب الإسلامي ط2).
11-تحفة المحتاج في شرح المنهاج مع حاشيتي الشرواني والعبادي، أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي (ت 974هـ)، روجعت وصححت على عدة نسخ بمعرفة لجنة من العلماء، المكتبة التجارية الكبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد، 1357هــ - 1983م.
12-التوضيح لشرح الجامع الصحيح، ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد المصري (ت 804هــ)، دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، دار النوادر، دمشق - سوريا، الطبعة الأولى، 1429 هــ - 2008م.
13-الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد شمس الدين القرطبي (ت 671 هــ)، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، السعودية، 1423هـ - 2003 م.
14-الدراية في تخريج أحاديث الهداية، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت 852هــ)، تحقيق: السيد عبد الله هاشم اليماني المدني، دار المعرفة – بيروت.
15-رد المحتار على الدر المختار = حاشية ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي (ت 1252هــ)، دار الفكر- بيروت، الطبعة الثانية، 1412هــ - 1992م.
16-روضة الطالبين وعمدة المفتين، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت 676هــ)، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، الطبعة الثالثة، 1412هــ - 1991م.
17-روضة المحبين ونزهة المشتاقين, محمد بن أبي بكر, شمس الدين, ابن قيم الجوزية (ت 751هــ), دار الكتب العلمية – بيروت, 1403هـ – 1983م.
18-الروض المربع شرح زاد المستقنع، منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي الحنبلي (ت 1051هــ)، ومعه: حاشية الشيخ العثيمين وتعليقات الشيخ السعدي، تخريج أحاديثه: عبد القدوس محمد نذير، دار المؤيد - مؤسسة الرسالة.
19-سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى الترمذي (ت 279هــ)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، 1998م.
20-سنن الدارقطني، أبو الحسن علي بن عمر البغدادي الدارقطني (ت 385هــ)، تحقيق وضبط وتعليق: شعيب الأرنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1424 هــ - 2004م.
21-السنن الكبرى، أحمد بن الحسين بن علي الخراساني، أبو بكر البيهقي (ت 458هــ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الثالثة، 1424هــ - 2003م.
22-الشرح الكبير على متن المقنع، عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو الفرج، شمس الدين (ت 682هــ)، دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع، أشرف على طباعته: محمد رشيد رضا صاحب المنار.
23-شرح الكوكب المنير, تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بــــــــ"ابن النجار" (ت 972هـ), تحقيق: محمد الزحيلي, نزيه حماد, مكتبة العبيكان-الرياض, الطبعة الثانية 1418هـ - 1997م.
24-شرح مختصر خليل للخرشي، مع حاشية العدوي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله (ت 1101هــ)، دار الفكر للطباعة - بيروت.
25-شرح منتهى الإرادات = دقائق أولي النهى لشرح المنتهى، منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي (ت 1051هــ)، عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1414هــ - 1993م.
26-صحيح البخاري= الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري (ت256هـ)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة (ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة الأولى، 1422هــ.
27-صحيح مسلم= المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري (ت 261هــ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
28-طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، عمر بن محمد, أبو حفص، نجم الدين النسفي (ت 537هــ)، المطبعة العامرة، مكتبة المثنى ببغداد، 1311هــ.
29-العدة في أصول الفقه، القاضي أبو يعلى ، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (ت 458هــ)، تحقيق وتعليق: د أحمد بن علي بن سير المباركي، الطبعة الثانية، 1410 هــ - 1990م.
30-عمدة القاري شرح صحيح البخاري، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بدر الدين العيني (ت 855هــ)، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
31-فتح الباري شرح صحيح البخاري، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز، دار المعرفة - بيروت، 1379هـ.
32-فتح القدير (شرح الهداية)، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (ت 861هــ)، دار الفكر.
33-فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب = حاشية الجمل على شرح منهج الطلاب، سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل (ت 1204هــ)، دار الفكر.
34-القواعد والضوابط الفقهية المتضمنة للتيسير، عبد الرحمن بن صالح العبد اللطيف، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1423هــ - 2003م.
35-كشاف القناع عن متن الإقناع، منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي (ت 1051هــ)، دار الكتب العلمية.
36-لسان العرب، محمد بن مكرم ، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (ت 711هــ)، دار صادر - بيروت، الطبعة الثالثة, 1414هــ.
37-المبدع في شرح المقنع، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين (ت 884هــ)، دار الكتب العلمية،-بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1418هــ - 1997م.
38-المبسوط، محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (ت 483هــ)، دار المعرفة - بيروت، 1414هــ - 1993م.
39-مجالات وقفية مقترحة غير تقليدية لتنمية مستدامة, د. أحمد محمد هليل, بحث مقدم لمؤتمر الأوقاف الثاني, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, 1427هـ.
40-المجموع شرح المهذب(مع تكملة السبكي والمطيعي), أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت 676هــ), دار الفكر- بيروت.
41-المحلى بالآثار، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت 456هــ)، دار الفكر – بيروت.
42-المراسيل، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق السِّجِسْتاني (ت 275هــ)، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى، 1408هـ.
43-المستدرك على الصحيحين، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله النيسابوري, المعروف بابن البيع (ت 405هــ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ – 1990م.
44-المستصفى, أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت 505هـ), تحقيق: محمد عبدالسلام عبدالشافي, دار الكتب العلمية-بيروت, الطبعة الأولى, 1413هـ - 1993م.
45-المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، أحمد بن محمد بن علي الفيومي، أبو العباس (ت 770هــ)، المكتبة العلمية – بيروت.
46-المصنف، أبو بكر عبد الرزاق بن همام اليماني الصنعاني (ت 211هــ)، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، المجلس العلمي- الهند، المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة الثانية، 1403هـ.
47-المصنف في الأحاديث والآثار=مصنف ابن أبي شيبة، أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم (ت 235هــ)، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد - الرياض، الطبعة الأولى، 1409هـ.
48-مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، مصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرةً، الرحيباني مولداً (ت 1243هــ)، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1415هــ - 1994م.
49-معونة أولي النهى شرح المنتهى، محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي، الشهير: بابن النجار (ت 972هــ)، دراسة وتحقيق: د.عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، مكتبة الأسدي - مكة المكرمة، الطبعة الخامسة, 1429هــ - 2008م.
50-المغني، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد، الشهير بابن قدامة المقدسي (ت 620هــ)، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، والدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، عالم الكتب، الرياض - السعودية، الطبعة الثالثة، 1417هــ - 1997م.
51-مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني (ت 977هــ)، دار الكتب العلمية- بيروت, الطبعة الأولى, 1415هــ - 1994م.
52-منار السبيل في شرح الدليل، ابن ضويان، إبراهيم بن محمد بن سالم (ت 1353هــ)، تحقيق: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، الطبعة السابعة, 1409هــ - 1989م.
53-الموافقات, إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي (ت 790هــ), تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان, دار ابن عفان, الطبعة الأولى, 1417هـ - 1997م.
54-النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين أبو السعادات, المبارك بن محمد الشيباني الجزري ابن الأثير (ت 606هــ)، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي - محمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية - بيروت، 1399هــ - 1979م.
55-نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج مع حاشيتي: الشبراملسي والرشيدي، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي (ت 1004هــ)، دار الفكر- بيروت، الطبعة الأخيرة, 1404هــ - 1984م.
56-نهاية المطلب في دراية المذهب، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، أبو المعالي، الملقب بإمام الحرمين (ت 478هــ)، حققه وصنع فهارسه: د. عبد العظيم محمود الدّيب، دار المنهاج، الطبعة الأولى، 1428هــ - 2007م.
57-النوازل في الأوقاف, د. خالد بن علي المشيقح, كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, الرياض, 1435هـ.
58-نوازل الوقف - دراسة فقهية تأصيلية, د. سلطان بن ناصر الناصر, دار الصميعي, الرياض, السعودية, الطبعة الأولى, 1439هـ-2017م.
59-الهداية في شرح بداية المبتدي، علي بن أبي بكر بن عبد الجليل المرغيناني، برهان الدين (ت 593هــ)، تحقيق: طلال يوسف، دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان.
60-الوسيط في المذهب، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت 505هــ)، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم, محمد محمد تامر، دار السلام - القاهرة، الطبعة الأولى، 1417هـ.
61-الوقف العالمي, أحكامه ومقاصده, مشكلاته وآفاقه, د. نور الدين الخادمي, مداخلة علمية بالمؤتمر الثاني للأوقاف (الصيغ التنموية والرؤى المستقبلية), جامعة أم القرى, مكة المكرمة, 1427هـ.
62-الوقف, فقهه وأنواعه, د. علي بن محمد المحمدي, بحث مقدم لمؤتمر الأوقاف الأول, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, 1422هـ.
63-الوقف, مفهومه وشروطه وأنواعه, د. العياشي الصادق فداد, بحث مقدم لمؤتمر الأوقاف الأول, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, 1422هـ.
| ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 294 |
||||