التفاعل بين حجم مجموعة التشارك(صغير، متوسط) ومستوى التشارك(منخفض، مرتفع) في تقييم الاقران ببيئة التعلم الالكترونية القائمة على استخدام Tinkercad واثره في تنمية مهارات انتاج النماذج ثلاثية الابعاد والمثابرة الاكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 9, October 2024, Page 163-240 PDF (2.71 MB) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.312121.1002 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلوى حشمت حسن عبد الوهاب ![]() ![]() | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم -كلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادى- قنا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تنمية مهارات انتاج النماذج ثلاثية الابعاد والمثابرة الاكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين حجم مجموعة التشارك(صغيرة، متوسطة) ومستوى التشارك (منخفض، مرتفع) في تقييم الاقران ببيئة التعلم الالكترونية القائمة على استخدام Tinkercad في تنمية هذه المهارات، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي، موزعة على أربع مجموعات تجريبية، وتكونت أدوات البحث من قائمة مهارات إنتاج النماذج ثلاثية الابعاد ، قائمة معايير تقييم الاقران في بيئة التعلم الالكترونية القائمة على استخدام Tinkercad، قائمة معايير تصميم التفاعل بين حجم مجموعة التشارك ومستوى التشارك في تقييم الاقران ببيئة التعلم الالكترونية ، بطاقة تقييم منتج النماذج الثلاثية الابعاد ومقياس المثابرة الاكاديمية (جميعهم من إعداد الباحثة)، وتم تطبيق التجربة وأوضحت النتائج وجود فروق في متوسطات درجات الطلاب في بطاقة تقييم منتج النماذج الثلاثية الابعاد يرجع لاختلاف حجم مجموعات التشارك (الصغيرة/ المتوسطة) لصالح حجم مجموعات التشارك المتوسطة، وكذلك لاختلاف مستوى التشارك (منخفض/ مرتفع) لصالح مستوى التشارك المرتفع، كما توجد فروق متوسطات درجات الطلاب في المثابرة الاكاديمية يرجع لاختلاف حجم مجموعات التشارك (الصغيرة/ المتوسطة) لصالح حجم مجموعات التشارك الصغيرة، وكذلك لاختلاف مستوى التشارك (منخفض/ مرتفع) لصالح مستوى التشارك المرتفع. ووجود فروق في متوسطات درجات الطلاب في بطاقة تقييم منتج النماذج الثلاثية الابعاد يرجع للتفاعل بين حجم مجموعة التشارك(صغير، متوسط) ومستوى التشارك(منخفض، مرتفع) في تقييم الاقران ببيئة التعلم الالكترونية ، كما توجد فروق في متوسطات درجات الطلاب على مقياس المثابرة الاكاديمية يرجع للتفاعل بين حجم مجموعة التشارك(صغير، متوسط) ومستوى التشارك(منخفض، مرتفع) في تقييم الاقران ببيئة التعلم الالكترونية. | ||||
Keywords | ||||
حجم مجموعات التشارك; مستوى التشارك; تقييم الاقران; النماذج ثلاثية الابعاد; المثابرة الاكاديمية | ||||
Statistics Article View: 349 PDF Download: 130 |
||||