فاعلية برنامج تدريبي قائم علي المنصة التعليمية لتنمية مهارة التخطيط لدي معلمات الروضة بالأزهر الشريف | ||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||
Volume 8, Issue 23, February 2023, Pages 230-255 PDF (695.4 K) | ||
Document Type: Original Article | ||
DOI: 10.21608/sjse.2024.164898.1204 | ||
Author | ||
نجاة محمد عبدالحکيم عفيفى* | ||
تربيه نوعيه بنها | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى المهارات التدريسية لمعلمة الروضة بالازهر الشريف ، تحديد معايير بناء وتصميم المنصة التعليمية لتدريب معلمات الروضة ، الكشف عن فاعلية استخدام المنصات على تنمية الجوانب الادائية مهارات التدريس المعلمات ، الكشف عن فاعلية استخدام المنصات على تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التدريس المعلمات ، وتكونت عينة البحث من (80) معلمة رياض أطفال بإدارة شمال القاهرة التعليمية وتتراوح اعمارهم بين 25-31 سنة بمتوسط (28,4) وانحراف معياري (4,232) على الا تتعدي سنوات الخبرة 6 سنوات حيث تم استبعاد كل من تعدى عن 6 سنوات وبلغ عددهم (15) معلمه وبلغ عدد معلمات العينة الاساسية (35) ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تجميع الاطار النظري والدراسات السابقة وتحليلها كما استخدمت المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي(قبلي/ بعدي) الملائم لتطبيق الدارسة وبرنامج المنصات التعليمية الإلكترونية لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال ، وتضمنت الدراسة الأدوات التالية قائمة المهارات التدريسية (مهارة التخطيط) من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين ، قائمة تصميم واستخدام معايير بيئة التعلم القائمة على المنصات لدي معلمات رياض الأطفال ، مقياس لمهارة التخطيط لمعلمة الروضة ، بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية ، برنامج تنمية مهارة التخطيط من خلال المنصات التعليمية الالكترونية . | ||
Keywords | ||
الأزهر الشريف; معلمات الروضة; المنصات التعليمية | ||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 85 |