الإنتاج التفاعلي لمقاطع الفيديو الرقمية وتأثيرها علي تنمية مفاهيم الثقافة البيئية والتنمية المستدامة وزمن المشاهدة لطفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 29, Issue 2, April 2024, Page 104-186 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2024.274100.1207 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بسنت عبد المحسن العقباوى ![]() ![]() | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير الإنتاج التفاعلي لمقاطع الفيديو الرقمية على تنمية مفاهيم الثقافة البيئية والتنمية المستدامة وزمن المشاهدة لطفل الروضة، وتكونت عينة البحث من 52 طفلاً وطفلة، تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، حسب تصميم وانتاج مقاطع الفيديو، المجموعة الأولى: تفاعلت مع منصة التعلم الإلكتروني Edpuzzle بمقاطع الفيديو الرقمية القائمة على الإنتاج التفاعلي بالأسئلة المتضمنة مع التغذية الراجعة الفورية، والمجموعة الثانية: تفاعلت مع المنصة بمقاطع الفيديو الرقمية دون الإنتاج التفاعلي، واعتمد البحث على التصميم شبة التجريبي لمجموعتين متكافئتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى < (0.05) بين متوسطتي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لصالح الأطفال التي تفاعلت مع المنصة Edpuzzle بمقاطع الفيديو الرقمية القائمة على الإنتاج التفاعلي بالأسئلة المتضمنة مع التغذية الراجعة الفورية، كما وجدت نتائج البحث غير دالة احصائياً عند مستوى < (0.05) بين متوسطتي درجات أطفال المجموعات التجريبية الأولى في التطبيقين البعدي والتتابعي في الاختبار المصور، بالإضافة لذلك وجدت نتائج مرتبطة بزمن المشاهدة بين المجموعتين. ولذا يرى البحث الحالي أن الإنتاج التفاعلي لمقاطع الفيديو الرقمية بالأسئلة المتضمنة يعد وسيلة لضمان التفاعل الجيد مع الوسائط المتعددة كمقاطع الفيديو الرقمية لتنمية مفاهيم الثقافة البيئية والتنمية المستدامة للطفل وضمان اكتمال المشاهدة لها، لذا ينبغي مراعاتها عند تصميم وتطوير محتوى مقاطع الفيديو الرقمية كوسيط إعلامي تعليمي إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج . | ||||
Keywords | ||||
الإنتاج التفاعلي لمقاطع الفيديو; مفاهيم الثقافة البيئة; مفاهيم التنمية المستدامة; زمن المشاهدة; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 218 |
||||