أثر متغيرات الواقع المعزز على تنمية التحصيل الدراسي والأداء المهاري لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 9, Issue 27, February 2024, Page 95-139 PDF (958.9 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.223070.1270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مشاعل نابى العدهان ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر متغيرات الواقع المعزز على تنمية التحصيل الدراسي والأداء المهاري لدى طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأهميته وخطواته، وتضمنت أدوات البحث: اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات مادة الحاسب الآلي (إعداد الباحثة)، بطاقة تقييم المنتج النهائي (إعداد الباحثة، وتكونت عينة البحث من (48) طالبة من طالبات الصف السابع في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تكونت من (24) طالبة كما يلي: المجموعة التجريبية الأولى درست في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز باستخدام الصور، والمجموعة التجريبية الثانية درست في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز باستخدام الأكواد، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً ومواد المعالجة التجريبية على المجموعتين التجريبيين أوضحت النتائج أن الواقع المعزز يعمل على زيادة التحصيل الدراسي ورفع مستوى الأداء المهاري وذلك لتوفر المعلومات بشكل دائم للطالبات، كما أن المجموعة التجريبية التي درست في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز باستخدام الصور أفضل من المجموعة التجريبية التي درست في بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز باستخدام الأكواد، وأوصت الباحثة بتطبيق الواقع المعزز في المواد الدراسية الأخرى لما له من أثر إيجابي على تنمية التحصيل الدراسي والأداء المهاري. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; متغيرات الواقع المعزز; التحصيل الدراسي; الأداء المهاري | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 67 |
||||