تأثير أسلوب التعلم التبادلي على مستوي أداء بعض المهارات الهجومية في رياضه المبارزة | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 5, Volume 45, Issue 1, January 2025, Page 131-146 PDF (681.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2024.326784.1606 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مني محمد کمال حجازي1; رشا فرج مسعود العربى2; إيمان إيهاب علي عبد الموجود البنا ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
2كلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات | ||||
3قسم المنازلات ، كلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات ، المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعد أسلوب التعلم التبادلي أحد الأساليب الحديثة المستخدمة في مجال التربية الرياضية والذي تتمحور فيه العملية التعليمية حول الطالب وتفاعله مع تنفيذ الأنشطة والمهام المطلوبة منه ، و هدف هذا البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التبادلي و معرفة مدي تأثيره على مستوي تعلم و أداء بعض المهارات الهجومية في رياضة المبارزة لطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الدراسي 2023 / 2024م. حيث لاحظ الباحثون من خلال المسح المرجعي للمراجع العلمية والدراسات السابقة وجود قصور في عملية تعلم وإتقان المهارات الهجومية في رياضة المبارزة بالطريقة التقليدية وهو ما دعا الباحثون لوضع البرنامج المقترح ، و استخدم الباحثون المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس البعدي لكل منهم.كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 / 2024م ، حيث بلغ إجمالي عدد العينة الكلية (34) طابة مقسمين إلى عينة البحث الأساسية (30) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية وعددها (14) طالبة و (16) طالبة للمجموعة الضابطة و (14) طالبة لمجموعة الدراسة الاستطلاعية ، وبلغ إجمالي عدد الوحدات للبرنامج التعلمية المقترح عدد (28) وحدة بواقع وحدتان أسبوعيا زمن الوحدة (90) دقيقة علي مدار (14) أسبوع وذلك بواقع إجمالي عدد ساعات ( 42 ساعة) ، و أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسيين البعديين للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهارى في كلا من الهجمة (المستقيمة، القاطعة، المغيرة) قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم; التبادلي; رياضه; المبارزة | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 40 |
||||