العدوى الوجدانية الرقمية كمُتغير وسيط في العلاقة بين تنظيم الانفعال والقلق الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 16, December 2024, Page 1-135 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.322528.2232 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا عبدالعظيم محمود أبوزيد ![]() | ||||
كليه التربيه - جامعه الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الدور الوسيط للعدوى الوجدانية الرقمية في تفسير العلاقة بين تنظيم الانفعال والقلق الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا، أُجرِي البحث على عينة قوامها (305) من طلبة الدراسات العليا بالأقسام المُختلفة بكلية التربية جامعة الزقازيق (50 من الذكور، 255 من إناث)، امتدت أعمارهم الزمنية ما بين (27 - 54) عامًا، بمتوسط عمر زمني (30.64)، وانحراف معياري (5.396)، وبعد تطبيق مقياس كل من العدوى الوجدانية الرقمية، وتنظيم الانفعال، والقلق الاجتماعي ( إعداد الباحثة), أسفرت النتائج عن وجود مطابقة جيدة بين بيانات عينة البحث ونموذج تحليل المسار بين تنظيم الانفعال والعدوى الوجدانية الرقمية الإيجابية والسلبية والقلق الاجتماعي، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين تنظيم الانفعال والعدوى الوجدانية الرقمية الإيجابية والسلبية، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين العدوى الوجدانية الرقمية الإيجابية والسلبية والقلق الاجتماعي، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين تنظيم الانفعال والقلق الاجتماعي، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا بين تنظيم الانفعال كمُتغير مستقل والقلق الاجتماعي كمُتغير تابع من خلال العدوى الوجدانية الرقمية الإيجابية والسلبية كمُتغير وسيط. | ||||
Keywords | ||||
العدوى الوجدانية الرقمية; تنظيم الانفعال; القلق الاجتماعي; طلبة الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 191 |
||||