تمويل مؤسسات التعليم العالي الحكومية في المملكة العربية السعودية من خلال الشراكات: دراسة نوعية | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Volume 8, Issue 33, October 2024, Page 303-328 PDF (973.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2024.386473 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعود غسان البشر1; إبراهيم بن ناصر المعطش2; علي بن يحيى جراح2; علي ماجد علي الشطي2; مطر عبدالهادي الشمري2; عبدالعزيز بن مطلق البلوي2 | ||||
1قسم الإدارة التربوية – كلية التربية بجامعة الملك سعود | ||||
2طالب في مرحلة الدكتوراه ببرنامج الإدارة التربوية- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على تصورات طلاب الدراسات العليا حول دور الشراكات في تمويل مؤسسات التعليم العالي الحكومية في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي واستخدمت المقابلات لجمع معلومات للإجابة على تساؤلات البحث. تشير نتائج الدراسة إلى أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية بالرغم من استمرار اعتمادها على المخصصات المالية الحكومية، إلا أنها تشهد محاولات جادة لتنويع مصادر الدخل في الآونة الأخيرة مثل فرض رسوم دراسية على برامج الدراسات العليا. ووجدت النتائج أن مؤسسات التعليم العالي لم تستفد بالكامل من فرص عقد شراكات ذات أهداف ربحية مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية. وتؤكد النتائج بوجود عدد كبير من المعوقات التي تحد من نجاح برامج الشراكات بين الجامعات السعودية والمنظمات الأخرى، منها ما يتعلق بالأسباب القانونية ومنها أسباب ثقافية وإدارية. وتشير النتائج إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المبادرات في مجالات الشراكات سوف يكون لها مردود مالي كبير للجامعات السعودية، منها شراكات في مجالات التدريب والتعليم، الاستشارات، البحث، والشراكات في المسؤولية الاجتماعية، من شأنها أن تكون مصدرًا تمويليًا هامًا للجامعات في حالة الاهتمام بها. كما قدم المشاركون عددًا من المقترحات لتطوير برامج الشراكات في مؤسسات التعليم العالي. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات لتعزيز تنويع مصادر تمويل مؤسسات التعليم العالي السعودية من خلال الشراكات. | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 107 |
||||