درجة استخدام معلمات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للمهارات الرقمية ومهارات التدريس الابداعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 673-722 PDF (1022.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.308446.1528 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرادي الشكره ![]() | ||||
1المناهج وطرق التدريس،كلية التربية،جامعة الملك سعود،الرياض،المملكة العربية السعودية. | ||||
2المناهج وطرق التدريس،كلية التربية،جامعة الملك سعود، الرياض ، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للمهارات الرقمية ومهارات التدريس الابداعي، وقد استخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث وهي عبارة عن استبانة للمهارات الرقمية واستبانة لمهارات التدريس الإبداعي، وتكونت العينة من (273) معلمة. ومن أبرز نتائجها: جاءت درجة استخدام المعلمات للمهارات الرقمية في محور "مشاركة ونشر المحتوى الرقمي" بدرجة كبيرة جدًا، كما جاءت درجة استخدام المهارات الرقمية في محوري "مهارة الوصول إلى المعلومات وإدارتها" ومهارة "انتاج ومعالجة وإدارة المحتوى الرقمي" بدرجة كبيرة، أما مهارات التدريس الإبداعي فقد جاءت درجة استخدام مهارات التدريس الإبداعي في مرحلتي "التخطيط للدرس" و "تنفيذ الدرس" كبيرة جداً، وجاءت مهارات التدريس الإبداعي في مرحلة "تقويم الدرس" كبيرة. واوصت الباحثة بعدة توصيات منها: تشجيع المعلمات لبذل المزيد من الجهد في تأديتهم لبعض المهارات التي تعتمد في الغالب على مجهوداتهن الشخصية داخل غرفة الصف، وحث المشرفات على متابعة المعلمات ذوات الخبرات الطويلة والموجودات في الميدان ومراقبة نموهن المهني في ضوء المهارات الرقمية ومهارات التدريس الإبداعي، والعمل على تطوير بيئات التعلم وبرامج التنمية المهنية بصورة مستمرة لتواكب مهارات العصر الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
التقنية الرقمية; التفكير الإبداعي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 155 |
||||