فاعلية استخدام الأسلوب المتباين على تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب كلية التربية الرياضية | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 4, Issue 4, December 2024, Page 118-137 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2024.319820.1136 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد سعيد العزازي1; محمود ابراهيم شعيب2; مى مسعود غانم سيد أحمد ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
3كلية التربية الرياضية جامعة قناة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية استخدام الأسلوب المتباين علي تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب كلية التربية الرياضية، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للقياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وقد تم اختيار العينة البحث بالطريقة العادية ممثله في طالبات الفرقة الأولي وقد اشتملت العينة علي(60) طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وقوام كل منهما (30) طالبة، وقد تم جمع البيانات باستخدام المسح المرجعي والاختبارات والمتغيرات البدنية والمهاريه قيد البحث، من خلال أهداف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1- البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب المتباين ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات المجموعة التجريبية. 2- أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) ساهم في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات المجموعة الضابطة 3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الأسلوب المتباين على المجموعة الضابطة التي استخدمت أسلوب الشرح والنموذج (الطريقة المتبعة) في رفع مستوي الأداء المهارى والمعرفي لمهارة دفع الجلة لطالبات الفرقة الاولي بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس. ،يوصي الباحثون ضرورة تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب المتباين في تعلم مهاره دفع الجلة لماله من تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي والحركي، يؤكد الباحثة علي ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات مشابهة لمعرفة مدي فاعلية الأسلوب المتباين علي المستوي الأداء المهارى لمهارات اخري ومختلفة والتركيز على اتباع الأساليب التدريسية الحديثة والتي تتناسب مع الاعداد المتزايدة من الطلاب في كليات التربية الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
الاسلوب; المتباين; الجانب; المعرفى | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربية:
ثانياً: المراجع الاجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 91 |
||||