التفاعل الثقافي في فكر الحلاج (نظرية الحلول نموذجاً) | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 8, Volume 30, Issue 30, October 2024, Page 383-419 PDF (898.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2024.323175.1386 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام أبوالمعاطي صبحي ![]() | ||||
قسم الفلسفة، کلية الآداب، جامعة بورسعيد، مصر | ||||
Abstract | ||||
يركز هذا البحث علي الأصول الفلسفية لمفهوم الحلول عند أبو منصور الحلاج . وقد حاولنا أن نلقي بالضوء علي هذا المفهوم ، وأصوله اللاهوتية والفلسفية لديه فقمنا بالتفرقة بينه وبين مفاهيم أخري قريبة الصلة وقريبة في المعني من مفهوم الحلول مثل مفهوما : الاتحاد ووحدة الوجود .ثم عرضنا بعد ذلك للمؤثرات الفلسفية واللاهوتية علي رؤى وتصورات الحلاج الصوفية عامة ، وعلي فكرة الحلول خاصة. وقد تبين لنا انه رغم تنوع مصادر فكرة الحلول من الدينية والفلسفية ، إلا أن استخدام الحلاج لها كان استخداما فريدا اضفي علي آراءه أصالة وتجديد خاصين به تفرد بهما دون غيره . ثم عرضنا بعد ذلك إلي اللغة الرمزية عند الحلاج ، ووضحنا أن استخدام هذه اللغة حكر على فئة بعينها ، التي لن يفهم معناها ومغزاها سوي قلة ممن ساروا في طريق التصوف ووصلوا إلي أعلي المراتب والدرجات ، أو ما يمكن أن نسميه بلغة الصوفيين أنفسهم "الفناء في الله". ولقد تعددت وتباينت الآراء والمواقف من الحلاج بسبب لغته الرمزية ، فهناك من كفره مثل ابن حزم وابن تيمية، وهناك من أقر بإيمانه مثل الغزالي وابن طفيل . This research focuses on the philosophical origins of incarnation (al-ḥulūl) according to Abu Mansur al-Hallaj. The researcher attempted to shed light on this concept and its theological and philosophical origins according to al-Hallaj. She differentiated between the concept of incarnation (al-ḥulūl) and other concepts that are closely related and similar in meaning to it such as the concepts of union and unity of existence. Then, the researcher presented the philosophical and theological effects on al-Hallaj’s Sufi views and perceptions in general and on the idea of incarnation (al-ḥulūl) in particular. She found out that despite the diversity of sources of the notion of incarnation (al-ḥulūl) from both religious and philosophical perspectives, al-Hallaj’s usage of it was unique and added originality and renewal to his views that were unique to him and distinguished him from others. After that, the researcher showed the symbolic language of al-Hallaj and clarified that the use of this language was restricted to a specific group, in that its meaning and significance will only be understood by a few who followed the path of Sufism and reached the highest ranks and degrees, or what is called in the language of Sufis themselves, annihilation in God. Views and attitudes towards al-Hallaj varied and differed because of his symbolic language, as there were those who disbelieved him such as Ibn Hazm and Ibn Taymiyyah, and there were those who took him out of the circle of disbelief and acknowledged his faith such as al-Ghazali and Ibn Tufayl. | ||||
Highlights | ||||
يتألف هذا البحث من أربعة مباحث وخاتمة: - المبحث الأول : الحلول والاتحاد ووحدة الوجود . - المبحث الثاني : مدى أصالة الحلاج في آرائه. - المبحث الثالث : فكرة الحلول لدى الحلاج بين الفلسفة واللاهوت. - المبحث الرابع : الرمزية في التعبير عند الحلاج. - الخاتمة | ||||
Keywords | ||||
التفاعل الثقافي; فكر الحلاج; نظرية الحلول; Cultural Interaction; al-Hallaj’s thought; Theory of Incarnation (al-ḥulūl) | ||||
References | ||||
أولاً : القرآن الكريم
ثانياً : مصادر الحلاج
الحلاج . (الأعمال الكاملة) . تحقيق قاسم محمد عباس . مكتبة الإسكندرية ، الطبعة الأولي ، 2002م .
الحلاج . ديوان الحلاج (ومعه اخبار الحلاج وكتاب الطواسين). تحقيق محمد باسل عيون السود : مركز تحقيقات كامتور علوم إسلامية، بيروت، ب.ت.
الحلاج. ديوان الحلاج .تحقيق كامل الشيبي ، منشورات الجمل ، الطبعة الثالثة ، 2007م.
الحلاج . الطواسين وبستان المعرفة ، إعداد / رضوان السح ، دار الينابيع ، دمشق ، 1994 م.
ثالثاً : مصادر عامة
الكلاباذي ، أبو بكر محمد. التعرُّف لمذهب أهل التصوف. تحقيق عبد الحليم محمود وطه عبد الباقي سرور، عيسى البابي الحلبي، القاهرة 1960م.
الغزالي ، أبو حامد. مشكاة الأنوار . تحقيق أبو العلا العفيفي ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1964 م.
ابن القيم . مدارج السالكين . تحقيق محمد حامد الفقي ، مطبعه السنه المحمدية ، مصر ،جـ1، 1375 هـ .
البيروني . أبو ريحان. في تحقيق ما للهند من مقوله مقبولة في العقل أو مرذوله، مطبوعات دائرة المعارف العثمانية ، 1958 م
الجرجاني . التعريفات . دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى ، 1983م.
الشهرستاني .الملل والنحل . تحقيق عبد الامير على ، على حسن ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، 1993 م ، جـ2
صليبا ، جميل. المعجم الفلسفي . دار الكتاب اللبناني ، جـ1، بيروت ، 1982 م.
الطوسي ، صدر الدين . اللمع . تحقيق أحمد عبد الرحيم ، القاهرة ، مكتبة الثقافة الدينية.
بن عَربي ، محيي الدين. فصوص الحِكم. والتعليقات عليه، دار الفكر العربي، القاهرة د. ت، التصدير لأبي العلا عفيفي.
رابعاً: المراجع العربية
أبو ريان ، محمد علي. الحركة الصوفية في الاسلام ، دار المعرفة الجامعية ، 2003م .
بدوى ، عبد الرحمن . شطحات الصوفية ، وكاله المطبوعات ،الجزء الاول، ب ت .
البغدادي ، علي بن انجب الساعي. أخبار الحلاج ، تحقيق موفق فوزي الجبر ، دار الطليعة الجديدة ، الطبعة الثانية ، 1997م .
بور ، ت.ج.دى .تاريخ الفلسفة في الإسلام، ترجمة محمد عبد الهادي أبو ريدة، الطبعة الثانية، المركز القومي للترجمة، القاهرة 2018م.
الجرجاني ، علي بن محمد الشريف . التعريفات ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1985م .
الخواجة ، أحمد. الله والإنسان في الفكر العربي الإسلامي، منشورات عويدات، بيروت 1983م
خوالديه ، أسماء. صرعي التصوف الحلاج وعين القضاة الهمذاني والسهروردي نماذج " دراسة تحليلية نقدية مقارنة تستلهم مفاهيم نظرية التقبل "، منشورات ضفاف ، الطبعة الأولي ، 2014 م
شرف ، محمد جلال . دراسات في التصوف الإسلامي "شخصيات ومذاهب"، دار المعرفة الاجتماعية، الإسكندرية، 1991م.
ظهير ، إحسان الهي . التصوف المنشأ والمصدر، إدارة ترجمان السنة ، الطبعة الأولى، 1986م
عويضة ، كامل محمد محمد ، أفلوطين بين الديانات الشرقية وفلسفه اليونان ، دار الكتب العلمية، بيروت ، الطبعة الاولي ، 1993م
مبارك ، زكي. التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق، ج1، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت د.ت
متز . اّدم . الحضارة الاسلامية في القرن الرابع الهجرى ، ترجمة / محمد عبد الهادي أبو ريدة ، لجنة التأليف ، القاهرة ، 367ه .
محمود ، عبد القادر . الفلسفة الصوفية في الاسلام ( مصادرها ونظرياتها ومكانها من الدين والحياة) ، دار الفكر العربي ، ب . ت .
نيكولسون ، رينولد . في التصوف الإسلامي وتاريخه ، نقلها إلى العربية وعلق عليها أبو العلا العفيفي، مطبعه لجنة التأليف والترجمة والنشر ، 1947م | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 70 |
||||