واقع الأدوار المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في تنمية مهارات الطلاب في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 18, Volume 90, Issue .3, July 2024, Page 821-875 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.294626.1765 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سليمان بن صالح المسيطير ![]() | ||||
1قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، بريدة، المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم اصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرُّف على واقع الأدوار المهنية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في تنمية مهارات الطلاب في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة، والتعرُّف على العوامل المؤثرة في ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم لأدوارهم المهنية في تنمية مهارات الطلاب، في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظرهم. واتبع الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات. وقد اشتمل مجتمع البحث على جميع أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات النظرية والعملية بجامعة القصيم خلال العام الدراسي 1445هـ، أما عيِّنة البحث؛ فتكونت من (338) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة العيِّنة العشوائية البسيطة. وأظهرت نتائج السؤال الأول أنَّ درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم لأدوارهم المهنية في تنمية مهارات الطلاب في ضوء متطلَّبات الثورة الصناعية الرابعة بصفة عامة مرتفعة، وقد تنوعت هذه الأدوار ما بين تنمية مهارات التعلم، والإبداع، وتنمية مهارات الثقافة الرقمية، وتنمية مهارات الحياة والعمل لدى الطلاب. وقد تمثل أهم أدوارهم في تنمية مهارات التعلم، والإبداع لدى الطلاب في: تطوير قدرات الطلاب على اتخاذ قرارات سليمة من خلال المناقشة في المحاضرة. أمَّا أهم أدوارهم في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى الطلاب فكانت: التواصل مع الطلاب باستخدام أدوات التواصل الرقمية. وبالنسبة لأهم أدوارهم في تنمية مهارات الحياة والعمل لدى الطلاب فكانت: تشجيع الطلاب على احترام آراء الآخرين من خلال المناقشات معهم، وتشجيعهم على تطوير مهارات التواصل الفعال. كما أظهرت نتائج السؤال الثاني أنَّ درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم على هذه العوامل بصفة عامة مرتفعة، وجاء في مقدمة هذه العوامل: الحاجة لبناء روابط فعَّالة مع الصناعة؛ لضمان تحديث، | ||||
Keywords | ||||
الأدوار المهنية; أعضاء هيئة التدريس; مهارات الطلاب; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 67 |
||||