دور الجاذبية التنظيمية في تعزيز الريادة الاستراتيجية لكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2024, Page 13-168 PDF (2.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2024.389445 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صهيب شحتة محمد محمد طلبة | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تسعى الجامعات المعاصرة لدعم الجاذبية التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس من خلال الاهتمام بأبعاد الجاذبية التنظيمية والتي تتمثل في: الدعم التنظيمي والهوية التنظيمية والإلتزام التنظيمي؛ وذلك من أجل تعزيز الريادة الاستراتيجية بأبعادها المختلفة والمتمثلة في: القيادة الريادية، والثقافة الريادية، والإدارة الاستراتيجية للموارد ، وفي هذا توجد العديد من الممارسات الجامعية التي نجحت في تحقيق ذلك ومثال ذلك ما قمات به جامعة جامعتي هارفارد الأمريكية وتسينجوا الصينية؛ وفي ضوء تلك المماراسات تسعى كلية التربية بجامعة عين شمس لتحقيق الجاذبية التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس؛ غير أنه ما تزال هناك عديد من المشكلات التي تواجه تحقيق ذلك، وعلى هذا يسعى البحث الحالي لتناول الموضوع البحثي محل الدراسة من خلال الإجابة على السؤال الررئيس التالي: كيف يمكن تفعيل دور الجاذبية التنظيمية في تعزيز الريادة الاستراتيجية لكلية التربية جامعة عين شمس؟، وذلك بهدف التوصل لمجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور الجاذبية التنظيمية في تعزيز الريادة الاستراتيجية لكلية التربية جامعة عين شمس، ويستعين البحث في ذلك بالمنهج الوصفي مع مدخل أفضل الممارسات. | ||||
Keywords | ||||
الجاذبية التنظيمية; الريادة الاستراتيجية; الدعم التنظيمي; الهوية التنظيمية- الالتزام التنظيمي | ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 493 |
||||