فاعلية التعليم المقلوب بإستخدام الكتيب المبرمج علي تعلم سباحة الزحف علي الظهر | ||
| مجلة بحوث التربية الرياضية | ||
| Volume 79, Issue 157, December 2024, Pages 251-270 PDF (716.22 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mbtr.2024.327992.1349 | ||
| Authors | ||
| شريف محمد سمير علي ابراهيم* 1; احمد محمد2; شريف على جلال3; لطفي ابراهيم محمد محمد4 | ||
| 1كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق | ||
| 2كلية التربية الرياضية بنبن | ||
| 3قسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائية بكلية التربية الرياضية للبنين - جامعة الزقازيق | ||
| 4كلية تربية رياضية بنين | ||
| Abstract | ||
| يشهد العالم ثورة هائلة في التقدم العلمي والتكنولوجيا ، ولقد اكتسبت المستحدثات التكنولوجية أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية ، وذلك على أثر التطور المستمر في المعارف والزيادة المطردة في الخبرات الإنسانية ، وهذا التسارع الفائق في التطوير التكنولوجي بوجه عام أصبح ينعكس على تكنولوجيا التعليم بوجه خاص ، وأصبح بذلك ضرورة ملحة لرفع مستوى كفاءة وفعالية العملية التعليمية لمواكبة العصر الحديث ، ومن هنا وجب علينا معرفة كل ما هو مستحدث في العملية التعليمية من أجل أن نعمل علي تعليم أبناءنا منذ الطفولة في إطار التعليم التكنولوجي المتطور . (16 : 7) ويذكر رجا توقير Raja Toqeer (2013م) أن إستراتيجية التعلم المقلوب تعد إحدى الوسائل أو الطرق التكنولوجية الحديثة التي تهتم بتلبية حاجات الطلبة التعليمية ، باعتبارها مدخلاً تربويا يتم من خلالها فهم المحتوى التعليمي في المنزل ، ونموذجا يعيد تشكيل الفصل الدراسي التقليدي القائم على عرض المحتوى للطلبة داخل الفصل وتعيين واجبات منزلية تمكن الطلبة من الانخراط العميق مع المحتوى خارج الصف ، لذا عرفت هذه الاستراتيجية بالتعلم المقلوب (Inverted learning) ، أو الصف المقلوب (Inverted Class) الذي يسمح بعكس نموذج التعلم (Reversed model) ، مما يسمح للطلاب التحكم ذاتيا بتعلمهم بدلا من التأثر بالتعليم ، وأستعراض المحتوى التعليمي بشكل ذاتي خارج الفصل من خلال الخيارات التي يتيحها لهم المعلم ، ومن ثم المشاركة النشطة خلال الفصل | ||
| Keywords | ||
| التعليم; المقلوب; سباحة الزحف .الظهر | ||
|
Statistics Article View: 108 PDF Download: 80 |
||