مدي توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 17, Volume 5, Issue .3, July 2024, Page 293-330 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.391073 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ حسناء فوزي بسيوني | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم تخصص "العلوم التجارية" كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدي توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية ، وتحديد أهم التحديات التي تحد من توظيف معلمي العلوم التجارية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على استبانة لقياس مدي توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية، وتكونت عينة البحث من (64) من معلمي العلوم التجارية، وتوصلت نتائج البحث إلى انخفاض وضعف درجة توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية ، وأن هناك اتفاق من قبل عينة الدراسة على وجود العديد من المعوقات التي تحد من توظيف هذه التطبيقات في التدريس، وأشار البحث إلى مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن من خلالها مواجهة تلك التحديات، كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تساهم في توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية، تتمثل أهمها في ضرورة تطوير برامج تدريب معلمي العلوم التجارية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التعليمية ، ونشر الثقافة التكنولوجية وتوعية المؤسسات التعليمية بالآثار الايجابية للذكاء الاصطناعي . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي - روبوتات الدردشة الذكية - أنظمة التعلم الذكي; تقنية الواقع المعززAR - الواقع الافتراضي VR | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 45 |
||||