مهارات كتابة القصة القصيرة اللازمة للتلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 15, December 2024, Page 125-174 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.324959.2235 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد جمعة عوض الله مؤمن ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - المتفرغ كلية التربية_ جامعة عين شمس | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث استهدف البحث الحالي تحديد بعض مهارات كتابة القصة القصيرة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية، واعتمد البحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته للهدف منه، وتـم إعداد قائمة بالمهارات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية. بلغت مهارات كتابة القصة القصيرة (23) ثلاثاً وعشرين مهارة، تندرج تحت (6) ست مهارات رئيسة لكتابة القصة القصيرة هي: مهارات خاصة بالشكل والمضمون، مهارات خاصة بكتابة مقدمة القصة، مهارات خاصة بتحديد شخصيات القصة، مهارات خاصة بوضع الحبكة للقصة، مهارات خاصة ببيئة القصة، مهارات خاصة بكتابة نهاية القصة. وتم تحديد هذه المهارات اعتماداً على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة، وفي ضوء خصائص تلاميذ المرحلة الاعدادية واحتياجاتهم لتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة، وفي ضوء هذه النتائج، أَوصي البحث بتنمية مهارات كتابة القصة القصيرة لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الثاني في المرحلة الإعدادية، ومراجعة وتطوير مقررات اللغة العربية في ضوء مهارات كتابة القصة القصيرة المناسبة، والإفادة من أدوات البحث ومواده، وتوظيفها في تعليم التلاميذ المتفوقين، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
مهارات كتابة القصة القصيرة; القصة القصيرة; التلاميذ المتفوقون | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 47 |
||||