تطوير إدارة منظومة التربية الخاصة بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 15, December 2024, Page 52-124 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.323290.2233 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علاء احمد محمود محمد ![]() | ||||
1قسم الادارة - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2إدارة تربوية وسياسات تعليم، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
أصبحت ممارسة العمليات الإدارية بالنمط التقليدى غير قادرة على الصمود أمام التقدم وعاجزة عن مواكبة التكنولوجيا الحديثة, ولذا اهتمت مصر بتطبيق مجموعة من الاصلاحات التى تتضمن تطوير أداء المؤسسة التعليمية وتحسين جودتها, وإعداد التخطيط الاستراتيجى وفق آليات تخطيط تستقرئ الاحتمالات, وتضع البدائل وتبتكر الحلول الأمر الذى يحتم على المؤسسات التربوية استخدام الأساليب الحديثة التى تتماشى مع النظم والتغيرات الديناميكية بالحكمة والحيوية والتطور الدائم, ومن أهم الثورات التى فرضت نفسها على العالم أجمع هى الثورة الصناعية الرابعة ( Pihlp, Jim 2018 ). لذلك هدف البحث الحالي للوصول إلى تصور مقترح لتطوير إدارة منظومة التربية الخاصة بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته الموضوع البحث وطبيعته، وهو منهج يعتمد على وصف الظواهر و الأحداث، وجمع الحقائق المعلومات والملاحظات ، وكذلك وصف الظروف الخاصة بها كما توجد في الواقع واعتمد على استبانة مكونة من (29) عبارة موجهة لعينة قوامها (500) من قيادات إدارة منظومة التربية الخاصة ومديرى المدارس والمعلمين والإداريين بمدارس التربية الخاصة واوصت الدراسة بضرورة تطوير إدارة منظومة التربية الخاصة بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة نظراً لأهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية في حل المشكلات الإدارية والتعليمية والتخلي عن الطريقة القديمة البطيئة إلى الطريقة الآلية السريعة. وقد تم وضع الإطار المفاهيمي للثورة الصناعية الرابعة والوقوف على واقع إدارة منظومة التربية الخاصة من خلال الدراسة الميدانية وصولا للتصور المقترح لتطوير إدارة منظومة التربية الخاصة بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
منظومة; التربية الخاصة; الثورة الصناعية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 63 |
||||