اثر استخدام برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 15, December 2024, Page 221-266 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.329457.2241 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميمة محمد البدري عبد القادر ![]() | ||||
1جامعة الفيوم، كلية التربية، قسم مناهج وطرق التدريس، تخصص العلوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استخدام برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى. حيث تمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف بمهارات التفكير العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى . لذا حاول البحث الحالي استخدام أنشطة التوكاتسو لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى بهدف تنمية مهارات التفكير العلمى لديهم. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مواد تعليمية (كتاب للتلميذ - دلیل للمعلم)، كما استخدم البحث ادوات قياس تتمثل في اختبار مهارات التفكير العلمى. وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بمدرسة المحمدية الإعدادية بنات بمحافظة الفيوم، (بلغ حجمها 43 تلميذه)، وتم تطبيق ادوات البحث على افراد عينة البحث خلال العام الدراسة 2023- 2024 ، باستخدام التصميم شبه التجريبى ذي المجموعة الواحدة على تلاميذ المرحلة الإعدادية. وأكدت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العلمى لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة التوكاتسو; مهارات التفكير العلمى; المرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 169 |
||||