المهارات الاجتماعية وعلاقتها بسلوك الاستقواء لدي الطفل المستقوي بمرحلة رياض الأطفال | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 15, December 2024, Page 308-348 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.329917.2243 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه نور الدين عبد الحليم ![]() | ||||
1قسم صحة نفسية,ـ كلية التربية_جامعة الفيوم | ||||
2قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي المهارات الاجتماعية وعلاقتها بسلوك الاستقواء لدي الطفل بمرحلة رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طفلا وطفلة من الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، بواقع (20) من الذكور، (20) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات fمتوسط عمري (64) شهرا وانحراف معياري (4,67)، وتم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: ماتسون -ترجمة جمال الخطيب، مني الحديدي)، استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء (إعداد: محمد عبد التواب أبو النور، أحمد سيد عبد الفتاح، هبه نور الدين عبد الحليم، 2024م )، تم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس المهارات الاجتماعية- استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء، وتوصلت النتائج إلي :وجود علاقة سلبية ودالة إحصائيا بين المهارات الاجتماعية وسلوك الاستقواء لدي أفراد عينة الدراسة عند مستوي دلالة (5 0.0)، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات الذكور والإناث من أطفال الروضة في المهارات الاجتماعية، عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الذكور والإناث علي استمارة ملاحظة سلوك الاستقواء، أن المهارات الاجتماعية تسهم في التنبؤ بسلوك الاستقواء لدى طفل الروضةو هذا ما أكدت عليه النتائج من وجود علاقة سلبية بين المهارات الاجتماعية حيث توصلت النتائج إلي أن المرتفعين في المهارات الاجتماعية يكونون منخفضين في سلوك الاستقواء، والمنخفضين في المهارات الاجتماعية يكونون مرتفعين في سلوك الاستقواء، ومن هنا يمكن للمهارات الاجتماعية أن تتنبأ بسلوك الاستقواء. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; سلوك الاستقواء; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 406 |
||||