الخبرة الكندية لتخطيط التعاقب الوظيفى للقيادات الإدارية بالجامعة والإفادة منها فى مصر | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 15, December 2024, Page 349-408 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.333433.2252 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لطيفه عبدالوهاب شعبان معبد ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة الفيوم - الفيوم | ||||
2التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخبرة الكندية لتخطيط التعاقب الوظيفى للقيادات الإدارية بالجامعة وكيفية الإفادة منها فى مصر، وذلك من خلال عرض الإطار المفاهيمي للتعاقب الوظيفى من حيث ( مفهوم التعاقب الوظيفى، وأهميته ، والأهداف، والأسس، والمبادئ، ومزايا التخطيط للتعاقب الوظيفى، وعوامل نجاح التخطيط للتعاقب الوظيفى)، وملامح تخطيط التعاقب الوظيفى للقيادات الإدارية بمؤسسات التعليم العالى بكندا، بالأضافة إلى دراسة واقع التخطيط للتعاقب الوظيفى للقيادات الإدارية بالجامعات المصرية، والوصول إلى مقترحات لتحسين عملية التخطيط للتعاقب الوظيفى للقيادات الإدارية بالجامعات المصرية فى ضوء الأفادة من الخبرة الكندية. وخلص البحث الى نتائج عديدة منها . 1. عملية تخطيط التعاقب القيادي قابلة للتطبيق في مؤسسات التعليم العالي للحفاظ على القيادة الفعالة خلال فترات الانتقال. 2. يتم وضع خطة التعاقب القيادي بحيث تتوافق مع الاستراتيجية الشاملة للمؤسسة، فيجب أن يتماشى تخطيط التعاقب القيادي بشكل مباشر مع الخطط الإستراتيجية والتشغيلية وخطط العمل الخاصة بالمؤسسة. 3. يتم تصميم برامج تدريبية مخصصة للتعاقب القيادي لبناء قادة المستقبل، بحيث تطور المهارات القيادية المطلوبة، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة. 4. أن مؤسسات التعليم العالي الكندية لديها ثقافة البدء في التفكير في التعاقب القيادي ، مما أدى إلى تحسين أداء الموظفين واحداث الإصلاح. 5- تلتزم الجامعات الكندية باختيار القادة والاحتفاظ بهم من جميع الخلفيات لخدمة مهامهم. الكلمات المفتاحية: تخطيط التعاقب القيادي -القيادات الإدارية - الجامعات –كندا -مصر. | ||||
Keywords | ||||
تخطيط; التعاقب; القيادي; القيادات; الإدارية | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 282 |
||||