برنامج قائم على الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال | ||||
مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||||
Volume 1, Issue 1., May 2024, Page 2431-2717 PDF (6.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ecaj.2024.391729 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان محمد صلاح الشهاوى | ||||
مدرس مساعد بقسم رياض الأطفال كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
أهدف البحث: 1- إعداد قائمة بمعايير الدراسات الإجتماعية لدى طفل ما قبل رياض الأطفال 2- إعداد قائمة بمعاييرمهارات الفهم لدى طفل ما قبل رياض الأطفال. 3- إعداد قائمة بمعاييرمهارات التواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال. 4- إعداد برنامج أنشطة القائم على الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال . 5- دراسة أثر البرنامج القائم على الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات الفهم والتواصل لدى طفل ما قبل رياض الأطفال .أدوات ومواد البحث : (إعداد الباحثة ) برنامج أنشطة قائم على الدراسات الإجتماعية مهارات الفهم والتواصل لطفل ما قبل رباض الأطفال . مقياس مصور لمهارة الفهم لطفل ما قبل رياض الاطفال . 3- مقياس تقدير(Rubric ) لمهارة التواصل لطفل ما قبل رياض الاطفال .عينة البحث: تكونت عينة البحث من 15 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من( 4:3 سنوات) (37: 48شهراً )، كما استخدم البحث الحالى المنهج التجريبى لتحقيق أهداف البحث .نتائج البحث : وجود فروق ذان دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,01) بين القياسين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى أثر الداراسات الإجتماعية على مهارات الفهم والتواصل لطفل ما قبل رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات الإجتماعية; مهارة الفهم; مهارة التواصل; طفل ما قبل رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 35 |
||||