برنامج موسيقي قائم على طريقتي كارل أورف وإميل جاك دالكروز لتنمية الأداء الإيقاعي المتعدد الأصوات لدي الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال | ||||
مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||||
Volume 1, Issue 1., May 2024, Page 2718-2942 PDF (5.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ecaj.2024.391732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة محمد أبو اليزيد حسين إبراهيم | ||||
ماجستير في التربية تخصص رياض الأطفال | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج موسيقي قائم على طريقتي كارل أورف وطريقة إميل جاك دالكروز لتنمية الأداء الإيقاعي المتعدد الأصوات لطالبات رياض الأطفال، وذلك من خلال التعبير عن المصطلحات الموسيقية التالية:- الكانون ( (Canon 2) الكونتربوينت (The Counterpoint) 3) الباص أوستيناتو. ((The Bass Of Ostinato 4) إيقاع أساس يصاحبة إيقاع في ضعف سرعتة أو بطئة. (A Basic Rhythm Accompanied by a Rhythm that is Weak or Slow) أدوات ومواد البحث: 1) بناء برنامج موسيقى مقترح يستخدم طريقتي كارل أورف وإميل جاك دالكروز لتنمية الأداء المتعدد الأصوات لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال. 2) إعداد استبيان لمعرفة رأى الخبراء في الاختبار القبلي البعدي المعد من قبل الباحثة. 3) بناء مقياس تقدير متدرج (Rubric) لأداء الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال لقياس مدى تحسن الناحية الإيقاعية من خلال موضوع تعدد الإيقاعات باستخدام طريقتي كارل أورف وإميل جاك دالكروز. عينة البحث: عينة عشوائية من طالبات الفرقة الثالثة بقسم رياض الأطفال– كلية التربية / جامعة طنطا وعددهم في حدود (14 طالبة)، سوف تستخدم الباحثة المنهج الشبه تجريبي تصميم المجموعة الواحدة، والذي ستقوم فيه الباحثة بملاحظة أداء المفحوصين قبل وبعد التجربة. نتائج البحث: بعد تطبيق البرنامج المقترح على طالبات عينة البحث، قامت الباحثة بتحليل البيانات احصائيا بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية في التطبيقين القبلي والبعدي باستخدام الأسلوب الإحصائي (Paired Sample Test)، للمقارنة بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي، حيث أوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي في الأداء الإيقاعي لدي الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، وهذا يشير إلى أن فروض البحث الحالي قد تحققت. | ||||
Keywords | ||||
كارل أورف; إميل جاك دالكروز; الأداء الإيقاعي; الأداء المتعدد الأصوات; الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 147 |
||||