استكشاف تأثير القيادة التمكينية على التزام المعلمين بالتغيير في المدارس الحكومية: دليل من سلطنة عمان * | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 333-358 PDF (616.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392092 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى بنت خميس بن راشد العلوية; ياسر فتحي الهنداوي المهدي; راشد بن سليمان الفهدي | ||||
جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى ممارسة مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان للقيادة التمكينية من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى قياس مستوى التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني، علاوة على البحث في تأثير القيادة التمكينية للمدير في التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني بالمدارس الحكومية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي في إطار مدخل البحوث الكمية بالاستعانة بأسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية، وتم جمع البيانات من خلال أدوات شائعة في الأدبيات، حيث تم تطبيقها بعد اختبار صلاحيتها على عينة مكونة من (300) معلم ومعلمة في المدارس الحكومية بسلطنة عمان. أظهرت النتائج أن مديري المدارس الحكومية أظهروا مستوى القيادة التمكينية بشكل قوي، وأن المعلمين لديهم التزام عالٍ بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني، كما كشفت الدراسة عن تأثير إيجابي للقيادة التمكينية للمدير على التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحة، منها: تنفيذ برامج تدريبية لتعزيز ممارسات القيادة التمكينية لدى مديري المدارس، لدعم التزام المعلمين بتبنّي التعليم الإلكتروني، وإنشاء منصات لتبادل الخبرات بين مديري المدارس الحكومية حول تطبيق القيادة التمكينية وسبل تعزيز التزام المعلمين بالتغيير نحو التعليم الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التمكينية; التزام المعلم بالتغيير; التعليم الإلكتروني; مديري المدارس الحكومية; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 335 |
||||