تأتير استخدام استراتيجية النمذجة على تحسين المهارات الأساسية للجملة الحركية الاولى للاعبات الكاراتيه من ذوى متلازمة دوان | ||||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||||
Volume 23, Issue 40, November 2024 PDF (827.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsei.2024.313348.1635 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء حسني فتحي إبراهيم عبدالفتاح ![]() | ||||
قسم الرياضات المائية والمنازلات، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
أن العصر الذى تعيش فيه الان يتميز بالتغيير المستمر والتطوير السريع في مختلف جوانب الحياه والعملية التعليمية, لذلك يجيب أن تتلاءم نظم التعليم ووسائله مع تلك التغيرات من اجل تحقيق أهدافها ومن اجل إعداد التلاميذ للعيش في مجتمع سريع التغير يحتم علينا نمذجه التعليم وتقديمه بصوره معياريه لكى تتيح لهم الفرصة بالملاحظة والتدريب والممارسة. واتضح ذلك من خلال متابعة الباحثة لبطولات ذوي الاحتياجات الخاصة فوجدت أن هناك العديد من اللاعبين يؤدون الكاتا بشكل جيد كحفظ للكاتا لكن في نهاية الأمر لا يحصلون علي الدرجات المناسبة، علي عكس آخرون لا يؤدون بنفس المستوى والأداء ويحصلون علي درجات أعلي، وأن البعض الآخر يحصل علي درجات أعلي لآداءاهم الكاتات الصعبة ويفشلون في آداء الكاتات السهلة. مما دعى الباحثة الى البحث عن طريقة تساعدهم على سهولة الحفظ وتحسين مستوى أداء الجمل الحركية بمفراداتها وتوصلت الى استراتيجية النمذجة والتي تتعامل مع اللاعب من خلال الوسائل البصرية وتغيير سرعات تعلم الأداء (من السهل للصعب) والتعزيز والمتابعة مع مراعاة الفروق بين الافراد. هدف البحث: التعرف على تأتير استخدام استراتيجية النمذجة على تحسين المهارات الأساسية للجملة الحركية الاولى للاعبات الكاراتيه من ذوى متلازمة دوان. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية النمذجة; المهارات الأساسية للجملة الحركية الاولى; للاعبات الكاراتيه من ذوى متلازمة دوان | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 45 |
||||