نضوب الأنا وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى المعلمين في المراحل المختلفة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 2, December 2024, Page 343-412 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.393460 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير سيد احمد الديساوى عبد اللطيف الخولي* 1; عبد الهادي السيد عبده* 2; محمد عبد الرؤف عبد ربه* 3; كريمة محمود عوض* 4 | ||||
1باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية) | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية -جامعة المنوفية | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس كليه التربية - جامعة المنوفية | ||||
4مدرس الصحة النفسية كليه التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن نضوب الأنا وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى معلمي المراحل المختلفة، وفي سبيل ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (425) معلمًا ومعلمة بواقع (125) معلمًا ومعلمة في العينة الاستطلاعية و(300) معلمًا ومعلمة في العينة الأساسية، ممن تراوحت أعمارهم فيما بين (35) إلى (58) وطبق عليهم مقياس نضوب الأنا (أعداد الباحثة) ومقياس الكفاءة الانفعالية (إعداد عبد الهادى السيد عبده، فاروق عثمان)، حيث أسفرت نتائج اختبار (ت) عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين على مقياس نضوب الأنا يمكن أن تعزى إلى اختلاف النوع والتخصص والبيئة وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية, كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين على مقياس الكفاءة الانفعالية راجعة إلى اختلاف كل من التخصص والبيئة وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية، وكذلك وجود علاقه ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية (بين) درجاتهم في مقياس نضوب الأنا ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الانفعالية، وقد فسرت الباحثة نتائج البحث على ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. | ||||
Keywords | ||||
نضوب الانا; الكفاءة الانفعالية | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 104 |
||||