فعالية برنامج تدريبى لمكونات التحكم الإنتباهى فى خفض التجول الذهنى و الإخفاق المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان المتعثرين دراسياً | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 9, Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 2, December 2024, Page 577-650 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.393472 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمد عبدالعال محمد* | ||||
مدرس علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى لمكونات التحكم الإنتباهى فى خفض التجول الذهنى والإخفاق المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان المتعثرين دراسياً، وكان قوام العينة (60) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة دراسات إجتماعية المتعثرين دراسياً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة)، وتم التحقق من تكافؤهما، تمثلت أدوات البحث فى: البرنامج التدريبى ( من إعداد الباحثة )، واختبار التجول الذهنى(من إعداد الباحثة ) ، واختبار الإخفاق المعرفى (من إعداد الباحثة )، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، وبعد تطبيق البرنامج، أسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التجول الذهنى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الإخفاق المعرفى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة. مما يعنى فعالية البرنامج المقترح فى خفض التجول الذهنى والإخفاق المعرفى لدى طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار الإخفاق المعرفى تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار التجول الذهنى تعزى لمتغير النوع، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب تعزى للتفاعل بين تطبيق البرنامج والنوع. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبى; مكونات التحكم الإنتباهى; التجول الذهنى; الإخفاق المعرفى- طلاب كلية التربية المتعثرين دراسياً | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 73 |
||||