الخصائص السيكومترية لمقياس فعالية الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 145, September 2024, Page 571-592 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.393733 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد مطلق خلف الحريجي* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى ترجمة وتعريب مقياس فعالية الذات الأكاديمية ( إعداد Dullas, 2018 ) وحساب خصائصه السيكوكترية على عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية بلغت (181) تلميذ من تلاميذ المرحلة المتوسطة ،واستخدم التحليل العاملى التوكيدى ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع ببنية عاملية مكونة من ثلاث أبعاد (التحكم المدرك ، الكفاءة ، الإصرار ، التعلم المنظم ذاتياً) ،كما تمتع المقياس بثبات مرتفع حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ للمقياس ككل ( 0.89 )،وتميز أيضا باتساق داخلى مرتفع . | ||||
Keywords | ||||
مقياس فعالية الذات الأكاديمية; تلاميذ المرحلة المتوسطة; الممكلة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 56 |
||||