مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني وعلاقتها بالمرحلة الدراسية | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 1, Volume 010, Issue 122, December 2024, Page 1-16 PDF (671.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2024.310011.1590 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
لينا حسين ![]() | ||||
1الجامعة الاردنية | ||||
2وزارة التربية والتعليم , الأردن ، عمان | ||||
3الجامعة الأردنية | ||||
4الحامعة الاردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى مستوى الكفايات التعليمية لدى طلبة مساق التدريب الميداني و علاقة هذه الكفايات بالمراحل الدراسية المختلفة، بالإضافة الى التعرف لمستوى الكفايات التعليمية عند كل مرحلة دراسية تبعا لمتغير النوع (ذكر ، أنثى ) وتم إستخدام المنهج الوصفي ، وتكونت عينة الدراسة من (57) طالباً من المسجلين في مساق التدريب الميداني (22) طالبة، و(35) طالب. وتم إستخدام الإستبيان كأداة لجمع البيانات بحيث تكون من (38) عبارة وزعت على 4 مجالات وهي : كفاية التخطيط و كفاية الاهداف و كفاية إدراة وضبط الصف و كفاية تنفيذ الدرس ، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأهمية النسبية لمستوى الكفايات التعليمية ككل جاء مرتفع ، وجاءت كفاية التخطيط بمستوى مرتفع جدا وأما كفايات التنفيذ والأهداف وإدراة وضبط الصف جاءت بمستوى مرتفع وأنه لا توجد علاقة بين الكفايات التعليمية والمراحل العمرية الدراسية المختلفة بالإضافة الى وجود فروق في مستوى كفاية التخطيط ولصالح الذكور عند كل مرحلة دراسية ولم توجد فروق في كفايات الأهداف وكفايات إدارة وضبط الصف وكفايات تنفيذ الدرس، و أوصى الباحثون بتعزيز الكفايات من خلال زيادة الزيارات الميدانية للمشرف و تحسين وتطوير من كفاية التخطيط لدى الطالبات المعلمات من خلال إقامة ورشات عمل ذات علاقة بالتدريس والتعليم وأساليبه وزيادة الواجبات والمهام ذات العلاقة بالتخطيط للدرس اليومي والخطط الفصلية. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات التعليمية; التدريب الميداني; المراحل الدراسية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 97 |
||||