اليقظة العقلية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة جامعة الملك سعود .. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 1, October 2024, Page 373-424 PDF (905.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.393947 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. شروق ظافر الشهري | ||||
باحثة دكتوراة في تخصص علم النفس التربوي - قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة اليقظة العقلية بالتنظيم الانفعالي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، وما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي تعزى لمتغير النوع ( ذكر- أنثى) والكلية ( إنساني- علمي- صحي) لدى عينة مكونة من 378طالبا وطالبة بمدينة الرياض، واختيروا بالطريقة العشوائية بسيطة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطبيق مقياس اليقظة العقلية من تعريب الباحثة، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد الباحثة، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، أظهرت النتائج أن الطلاب بشكل عام يتمتعون بمستوى عالٍ من اليقظة العقلية، ومستوى اليقظة العقلية لدى طلاب جامعة الملك سعود يتميز بالارتفاع، مع وجود تفاوتات فردية بين الطلاب في كيفية إدراكهم وتقبلهم لمشاعرهم وأفكارهم، وأن طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يظهرون مستويات مرتفعة من التنظيم الانفعالي بشكل عام، مع تفاوت في الأبعاد المختلفة للمقياس. يظهر بُعد الوعي بالانفعال مستوىً مرتفعًا، مما يعكس قدرة الطلاب على الوعي بانفعالاتهم ومشاعرهم بشكل جيد. بينما تقع أبعاد القبول الانفعالي والتنظيم المعرفي في مستوى متوسط، مما يشير إلى قدرة معتدلة على تقبل الانفعالات وتنظيمها معرفيًا. الدرجة الكلية المرتفعة لمستوى التنظيم الانفعالي تعكس بشكل عام قدرة الطلاب على إدارة انفعالاتهم، ووجود علاقة إيجابية قوية بين اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي، حيث يميل الأفراد الذين يظهرون مستويات عالية من اليقظة العقلية إلى أن يكونوا أكثر قدرة على تنظيم انفعالاتهم، كما تشير النتائج بوضوح إلى أن النوع ليس عاملًا مؤثرًا بشكل كبير في تحديد مستويات اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي لدى الطلاب والطلاب والطلاب وطالبات . يظهر كلا الفئتين مستويات متقاربة في الوعي بالانفعال، والقدرة على القبول والتنظيم المعرفي لانفعالاتهم، وكذلك في اليقظة العقلية، وأن نوع الكلية (إنسانية، علمية، صحية) لا يؤثر بشكل كبير على مستويات اليقظة العقلية والتنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية- التنظيم الانفعالي- طلبة الدراسات العليا- جامعة الملك سعود. | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 138 |
||||