فعالية برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدي معلمات رياض الأطفال | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 3, August 2024, Page 477-503 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.394044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد الزاهر عبد الله | ||||
دكتوراه علم النفس (الصحة النفسية)-كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
مستخلص تناول هذا البحث أثر برنامج قائم على حل المشكلات في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدي معلمات رياض الأطفال. شملت عينة البحث 12 معلمة من إدارة غرب القاهرة التعليمية من مدارس (قصر الدوبارة التجريبية، الزمالك المشتركة، القومية العربية)، تراوحت أعمارهن مابين 23-25 عاماً بمتوسط عمر 24.2 عاماً. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي (أحادي المجموعة) نظراً لصغر حجم العينة، وطبقت الأدوات التالية: اختبار الذكاء الإبداعي (إعداد الباحثة)، مقياس تنسي لمفهوم الذات ترجمة صفوت فرج وسهير كامل (1985)، برنامج إرشادي لتحسين الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات ( إعداد الباحثة). تم استخدام المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، معامل الفا كرونباخ لحساب معاملات ثبات أدوات البحث، واختبار فريدمان. أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في تحسين مهارات الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات لدى معلمات رياض الأطفال، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب درجات القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي) لصالح القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي الذكاء الإبداعي ومفهوم الذات بقيمة 0.0012 ، وكلاهما دال عند مستوى دلالة 0.01. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الإبداعي; مفهوم الذات; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 71 |
||||